سؤال وجواب

شخص احتال علي وش اسوي

كيف تحمي نفسك من عمليات الاحتيال

تشكل عمليات الاحتيال خطراً ملحوظاً على كافة فئات المجتمع من جميع الأعمار والمستويات ، حيث أن كل شخص معرّض لعمليات الاحتيال، لذا يحتاج الجميع إلى معلومات عن كيفية التعرُّف عليها وتفاديها ، والتغلب على المحتالين فمعروف عنهم أنهم أذكياء، وإذا لم تعرفوا ما الذي يجب أن تنتبهوا له، يمكن لأي شخص أن يقع ضحية عملية احتيال.

ماذا يمكنك أن تفعل لحماية نفسك

إحترس واحمِ نفسك من الوقوع في الاحتيال باتّباع أفكارنا المفيدة.

كن متيقّظاً لعمليات الاحتيال. عندما تتعامل مع اتصالات متطفلة من قِبل أشخاض أو مصالح تجارية، سواء كانت عبر الهاتف، البريد، الرسالة الألكترونية، شخصياً أو على موقع لشبكات التواصل الاجتماعي، خذ في الاعتبار دائماً احتمال أن يكون الاتصال عملية احتيال.

إعرف مع من تتعامل. إذا كنت قد التقيت بشخص ما عبر الانترنت فقط أو إذا لم تكن متأكداً من شرعية مصلحة تجارية، خذ وقتاً لتقوم ببعض الأبحاث الإضافية. قم ببحث عن الصور في محرك Google للصور أو إبحث عبر الانترنت عن أشخاص آخرين من المحتمل أن يكونوا قد تعاملوا معهم.

لا تفتح نصوصاً أو نوافذ تظهر أمامك أو رسائل ألكتروينة مشبوهة – قم بإلغائها. إذا لم تكن مألوفة، تأكد من هوية المتصل عبر مصدر مستقل مثل دليل الهاتف أو بحث على الانترنت. لا تستعمل تفاصيل الاتصال المتوافرة في الرسالة المرسلة إليك.

إحتفظ بتفاصيلك الشخصية بشكل آمن. ضع قفلاً على صندوق بريدك ومزّق فواتيرك وغيرها من الوثائق المهمة قبل أن ترميها. إحتفظ بكلمات السر والأرقام السرية الخاصة بك في مكان آمن. كن حذراً جداً لناحية كمية المعلومات الشخصية التي تشارك بها على مواقع التواصل الاجتماعي.

حافظ على أجهزة هاتفك والكمبيوتر الخاص بك بشكل آمن. استخدم دائماً الحماية بكلمة سر، لا تشارك الآخرين الدخول (حتى من بُعد)، قم بتحديث برنامج الكمبيوتر الأمني واحتفظ بنسخة احتياطية  للمحتوى. إحمِ شبكتك الخاصة بالـ WiFi بوضع كلمة سر عليها وتفادى استخدام أجهزة كمبيوتر عامة أو النقاط الساخنة في الـ WiFi للقيام بعمليات مصرفية أو تقديم معلومات شخصية على الانترنت.

إختَرْ بعناية كلمات السر الخاصة بك. إختَرْ كلمات سر تكون صعبة على الآخرين ليحزروها وقم بتحديثها بانتظام. لا تستخدم كلمة السر ذاتها لكل حساب/نبذة، ولا تشارك كلمات السر الخاصة بك مع أحد.

راجع ترتيباتك المتعلقة بالخصوصية والأمن على مواقع التواصل الاجتماعي. إذا كنت تستخدم مواقع شبكات للتواصل الاجتماعي، مثل الفايسبوك، كن حذراً مع من تتواصل وتعلّم كيف تستعمل ترتيباتك المتعلقة بالخصوصية والأمن لضمان بقائك بأمان.

إحذر من أي طلبات تتعلق بتفاصيلك أو مالك. لا ترسل مالاً أبداً أو تعطي تفاصيل بطاقة الائتمان أو تفاصيل الحساب على الانترنت أو نسخاً من وثائق شخصية إلى أيّ شخص لا تعرفه أو لا تثق به.

كن حذراً عندما تتسوّق على الانترنت. إحذر العروض التي تبدو مغرية جداً لتكون صحيحة، واستخدم دائماً خدمة تسوّق على الانترنت تعرفها وتثق بها.

شخص احتال علي وش اسوي

الإجابة : قم بتبليغ السلطات بعمليات الاحتيال

بإبلاغك الوكالة المعنيّة، فإنك تساعدها على تحديد المحتالين وتحذير الآخرين من عملية الاحتيال.

نوع الحادث الوكالة

مصرفي

مصرفك أو مؤسستك المالية

جريمة ألكترونية

الشبكة الأسترالية للإبلاغ عبر الانترنت عن الجرائم الألكترونية

عمليات احتيال مالي واستثماري

المفوضية الأسترالية للسندات والاستثمارات

غش وسرقة

الشرطة في محلتك – اتصل بالرقم 444 131

في فكتوريا، اتصل بمركز الشرطة في محلتك

احتيال

الهيئة الأسترالية للاتصالات والإعلام

عمليات احتيال ذات علاقة بالضريبة

مكتب الضريبة الأسترالي

عمليات احتيال أخرى المفوضية الأسترالية للمنافسة والمستهلك ACCC عبر Scamwatch

حذّر الآخرين عن عملية الاحتيال

إذا قام المحتال بأول اتصال له عبر موقع الانترنت، أو وسيلة تواصل اجتماعي، أو البريد الألكتروني أو الهاتف، اتصل بالشركة المعنية واعطها تفاصيل المحتال. التبليغ الذي تقوم به يساعدها على اتخاذ تدابير لبلبلة عمليات الاحتيال.

يجب أن تحذّر أيضاً أصدقاءك وعائلتك. إذا كنت صاحب مصلحة تجارية، أبلغ جمعية قطاعك أو أشخاصاً آخرين من ذوي العلاقة بمصحلتك بعملية الاحتيال.

35.172.136.29, 35.172.136.29 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
من هي منى شداد ومين زوجها ويكيبيديا ؟ هل تزوجت ؟
التالي
من هى زوجة عيسى المرزوق ويكيبيديا ؟

اترك تعليقاً