سؤال وجواب

شبكة حضرية متعددة الأقطاب


شبكة حضرية متعددة الأقطاب

الحضرية هي دراسة الطرق المميزة لتفاعل سكان المدن (المناطق الحضرية) مع البيئة الحضرية. وتعتبر عنصر مباشر من التخصصات مثل التخطيط الحضري (التصميم المادي وإدارة الهياكل الحضرية) وعلم الاجتماع الحضري (دراسة الحياة والثقافة الحضرية). ومع ذلك، في بعض السياقات الدولية يعتبر مفهوم الحضرية مرادفا للتخطيط الحضري، ويشير الحضري إلى المخطط العمراني.

يبحث العديد من المهندسين المعماريين والمخططين وعلماء الاجتماع في طريقة حياة الناس في المناطق الحضرية المكتظة بالسكان. وهناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من النهج داخل الحضرية.


ارتبط ظهور الحضرية في أوائل القرن العشرين بارتفاع التصنيع المركزي، والأحياء المختلطة الاستخدام، والمنظمات والشبكات الاجتماعية، وما وصف بأنه “التقارب بين المواطنة السياسية والاجتماعية والاقتصادية”.

يمكن فهم الحضرية على أنها صناعة المكان وخلق الهوية المكانية على مستوى المدينة، ولكن في وقت مبكر من عام 1938 كتب لويس ويرث أنه من الضروري وقف “تحديد وصف الحضرية بالكيان المادي للمدينة، يذهب “أبعد من خط الحدود التعسفي” والنظر في كيفية أن “التطورات التكنولوجية في مجال النقل والاتصالات قد وسعت بشكل كبير الوضع الحضري للعيش خارج حدود المدينة نفسها”.

تمثل الشبكة الحضرية بناء هرميا لمجموعة من المدن المتراتبة داخل مجال معين:

شبكة حضرية متعددة الأقطاب

الشبكة الحضرية هي عبارة عن منظومة من المدن المتراتبة على شكل هرمي في قمته المدينة الجهوية وفي قاعدته المدن الصغيرة وفي الوسط المدن المتوسطة.
تتميز الشبكات الحضرية في بلدان الشمال بتكاملها، وتصنف إلى نوعين:
شبكات حضرية أحادية القطب كما هو الشأن في فرنسا و إنجلترا.
شبكات حضرية متعددة الأقطاب كما هو الشأن في ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية.
تتميز الشبكات الحضرية في بلدان الجنوب بانعدام علاقات التكامل بينها.بفعل العوامل التاريخية والاقتصادية.
                     
السابق
مسقط رأس الاسكندر الاكبر
التالي
مدينه روسيه تشتهر بانتاج الفراء

اترك تعليقاً