سؤال وجواب

سٲل بعض المشركين الامام ابا حنيفة رحمه الله عن وجود الله تعالى فقال لهم دعوني فاني افكر اذكر


هل تبحث عن حل السؤال ( سٲل بعض المشركين الامام ابا حنيفة رحمه الله عن وجود الله تعالى فقال لهم دعوني فاني افكر اذكر ) ؟

سٲل بعض المشركين الامام ابا حنيفة رحمه الله عن وجود الله تعالى فقال لهم دعوني فاني افكر اذكر

أنت في المكان الصحيح هنا حيث نرصد الاجابة لكم حول قصة أبي حنيفة – رحمه الله – حول وجود الله ، وكان معروفاً بالذكاء أنه جاءه قوم دهريون يقولون له: أثبت لنا وجود الله فقال: دعوني أفكر، ثم قال لهم: إني أفكر في سفينة أرست في ميناء دجلة وعليها حمل فنزل الحمل بدون حمال، وانصرفت السفينة بدون قائد، فقالوا : كيف تقول مثل ذلك الكلام فإن ذلك لا يعقل ولايمكن أن نصدقه؟ فقال: إذا كنتم لا تصدقون بها فكيف تصدقون بهذه الشمس، والقمر، والنجوم، والسماء، والأرض، كيف يمكن أن تصدقوا أنها وجدت بدون موجد؟!.
وقد أشار الله تعالى إلى هذا الدليل العقلي بقوله:(أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون(1).
وسئل أعرابي فقيل له: بم عرفت ربك؟ والأعرابي لا يعرف إلا ما كان أمامه فقال: البعرة تدل على البعير، والأثر يدل على المسير، فسماء ذات أبراج، وأرض ذات فجاج، وبحار ذات أمواج، ألا تدل على السميع البصير؟ بلى.
ثانياً: الدليل الحسي: فهو ما نشاهده من إجابة الدعاء مثلاً فالإنسان يدعو الله ويقول : ياالله فيجيب الله دعاءه ويكشف سوءه ويحصل له المطلوب وهو إنما قال: ياالله إذاً هناك رب سمع دعاءه، وأجابه، وما أكثر ما نقرأ نحن المسلمين في كتاب الله أنه استجاب لأنبياء الله: (ونوحاً إذ نادى من قبل فاستجبنا له(2)، (وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين . فاستجبنا له(3). والآيات في هذا كثيرة والواقع يشهد بهذا.
ثالثاً: الدليل الفطري: فإن الإنسان بطبيعته إذا أصابه الضر قال: (يا الله) حتى إننا حدثنا أن بعض الكفار الموجودين الملحدين إذا أصابه الشيء المهلك بغتة يقول على فلتات لسانه: (يا الله) من غير أن يشعر، لأن فطرة الإنسان تدله على وجود الرب ـ عز وجل ـ، (وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى(4).
من هذه القصة (قصة أبي حنيفة ) أذكر فوائد استنفدها من القصة

سأل بعض الكفار الإمام أبا حنيفة رحمه الله عن وجود الله تعالی :


فقال لهم : دعوني ، فإني أفكر في أمر قد أبو عنه، فقد ذكروا أن البخر فيها أنواع من البضائع، وليس بها أحد يخرشها ولا يقودها ، وهي مع ذلك في الأمواج العظام کی تخلص منها، وتسير غير أن يشوفها أحد

فقالوا له : هذا شيء لا يقوله عاقل، فقال : ويلكم، فهذه المخلوقات بما فيها من الإعجاز ليس لها صانع ؟ فبهت القوم، ورجعوا إلى الحق، وأشلوا على يديه .

س/ من هذه القصة (قصة أبي حنيفة ) أذكر فوائد استنفدها من القصة :

الجواب :
١. ان الله سبحانة وتعالى هوالمدين للأمور. كلها

۲ , التفكر في مخلوقات الله يزيد من الإيمان با الله

۳، الدعوة الى الله بالحكمة والموعظة الحسنة

                     
السابق
اكمل الفراغ توحيد الربوبيه هو الاقرار بان الله تعالى رب كل شي …. و …. وخالقه و …. ؟
التالي
عدد انواع التوحيد … ماهي ؟

اترك تعليقاً