سؤال وجواب

ملتقى عظمتين او اكثر في الهيكل العظمي يسمى

في ضوء اهتماماتنا بنشر الاجابة الصحيحة لجميع الأسئلة التعليمية التي تردنا من قبل الطلاب ، نجيب لكم الان على سؤال اكتب المصطلح المناسب للجملة “ملتقى عظمتين او اكثر في الهيكل العظمي يسمى” ويتكون الهيكل العظمي للإنسان البالغ من 206 عظمة، يبدأ الهيكل العظمي عند الولادة متألفاً من 270عظمة، وعند الوصول لسن البلوغ ونتيجة اندماج وانصهار بعض العظام مع بعضها يصل العدد لـ 206 فقط. منها 80 عظمة في الهيكل العظمي المحوري (29 في الجمجمة ” 8 في الجزء المخي ، 14 في الجزء الوجهي , 6 عظميات سمعيات , 1 عظم لامي ” و 51 في “القفص الصدري و العمود الفقاري”) و 126 العظام في الهيكل العظمي الطرفي (32 مكررة لمرتين في الأطراف العلوية “الحزام الصدري و الذراعين” و31 مكررة لمرتين في الأطراف السفلية “الحزام السفلي و الساقين)، والعديد من العظام الصغيرة والمتغيرة، مثل بعض العظم السمسمي، ليست مدرجة ضمن العدد.

ويتغير عدد العظام في الهيكل العظمي مع التقدم في العمر، فتلتحم العديد من العظام، وهي العملية التي تصل لنهايتها في العادة مع وصول الإنسان للعقد الثالث من عمره، وبالإضافة إلى أن عدد من عظام الجمجمة وعظام الوجه هي في الحقيقة عظام منفصلة، على الرغم من كونها تنصهر بشكل طبيعي لكنها تظل ذات تمايز فيما بينها. وتحسب بعض عظم سمسمي موثوقة مثل العظم الحمصي ضمن هذا التعداد، وذلك على عكس عظام أخرى مثل العظم السمسمي في إبهام القدم التي لا يتم حسابها.


ملتقى عظمتين او اكثر في الهيكل العظمي يسمى؟

و الجواب الصحيح يكون هو

المفصل.

ويعرف المفصل أو الجبة انه مكان التقاء عظم بعظم آخر أو بين عظم وغضروف أو بين غضروفين، ويوجد أنواع مختلفة من المفاصل في مناطق معينة من الهيكل العظمي والتي تختلف فيما بينها من حيث درجة قابليتها للحركة.

 

                     
السابق
ما الاسم الاخر للطلائعيات الشبيهة بالحيوانات ؟
التالي
ما يميز الدياتومات عن غيرها من مجموعات الطحالب أن جدارها الخلوي مكون من السيلكا.

اترك تعليقاً