سؤال وجواب

عدد ساعات الدوام الحكومي في السعودية 1442

متى ستبقى الدوائر الحكومية بعد عيد الفطر 1442؟

كثير من الناس في المملكة العربية السعودية يريدون أن يعرفوا متى ستبدأ الدوامة بعد عيد الفطر في عام 2021 ، حتى يتمكن المواطنون السعوديون والأشخاص الذين يعيشون على أرض السعودية يمكن للعربية مراجعة القطاع الخاص والدوائر والدوائر الحكومية يمكن مراجعتها. نهاية عيد الفطر المبارك أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن ساعات عمل الدوائر الحكومية بعد عيد الفطر 2021 تختلف عن موعد استئناف القطاع الخاص. تفتح الدوائر الحكومية أبوابها بعد عيد الفطر. كم تبقى من أموال الفطر للموظفين 1442 في نهاية الإجازة حتى يتمكن الموظفون من الذهاب إلى العمل حسب ساعات عمل الدوائر الحكومية التي تحددها وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية بالمملكة ، بحيث يمكن لجميع المواطنين والمقيمين أيضًا إجراء المعاملات.

 

عودة الموظفين بعد عيد الفطر 1442

عودة الموظفين بعد العيد الفطر من خلال لائحة الإجازات في الخدمة المدنية حدد أيام الإجازة لجميع القطاعات الخاصة للخدمة المدنية، وذلك حسب المادة رقم 4 فقرة ج التي نصت على أن عطلة عيد الفطر المبارك لجميع الموظفين في المملكة العربية السعودية تختلف من القطاع العام إلى القطاع الخاص، حيث تبدأ من يوم الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك وتنتهي بنهاية اليوم الخامس من شهر شوال 1442، ويعود جميع الموظفون إلى أعمالهم في اليوم السادس من شوال وهذا للقطاعات العامة الحكومية، أما القطاعات الخاصة فيختلف موعد الإجازة والعودة إلى العمل بعد عيد الفطر عن القطاع الحكومي، حيث انها تعطي موظفيها ثلاثة أيام عطلة فقط، ولم تعلن القطاعات الخاصة حتى اللحظة عن موعد الإجازة والعودة من الإجازة لموظفيها.

عدد ساعات العمل بالقانون الجديد 1442

جاءت عدد ساعات العمل في قانون العمل الجديد، المطبق بالمملكة العربية السعودية بإجمالي 48 ساعة عمل بالأسبوع، ما يعني 8 ساعات عمل باليوم الواحد، ويتم تخفيض ساعات العمل تلك خلال شهر رمضان الكريم، لتصبح 36 ساعة عمل بالأسبوع، بواقع 6 ساعات عمل فقط في اليوم الواحد، وجاء تقسيم عدد ساعات العمل

  • يتم تنظيم ساعات العمل بالقطاعات، بحيث يتخللها فترات راحة، يقوم خلالها العامل بتناول طعامه أو الصلاة، على ألا يواصل العامل العمل لمدة تزيد عن 5 سنوات، ولا تزيد فترة الراحة الواحدة عن 30 دقيقة.
  • على العامل عدم المكوث بمكان العمل لمدة تزيد عن 12 ساعة باليوم.
  • لا يقوم النظام باحتساب فترات الراحة التي يقضيها العامل بالصلاة أو الأكل ضمن ساعات العمل.

وتهدف وزارة العمل بالمملكة من خلال هذه التعديلات، إلى خلق بيئة مناسبة للعمل، تتسم بالمرونة، بما ينعكس على الدخل المادي وكذلك رفع نسب جذب الأفراد والقطاع الخاص.

نظام الإجازات 1442

هدفت وزارة العمل السعودية من خلال التعديلات الأخيرة على نظام العمل، إلى حماية العامل من استغلال صاحب العمل، ووفقًا للقانون، فإن يوم الجمعة هو يوم الراحة الأسبوعية لجميع العاملين، ويمكن لصاحب العمل إبدال يوم الجمعة بيوم آخر من أيام الأسبوع، بعد تبليغ مكتب العمل، مع تمكين العاملين من آداء الواجب الديني في يوم الجمعة، كما لا يمكن تعويض العامل عن يوم الراحة بأجر مادي، بجانب محاسبة يوم الراحة بأجر كامل، وفي أماكن العمل البعيدة عن المدن ووسائل الراحة، يتاح للعامل تجميع أيام الراحة، بحيث لا تزيد الفترة عن 8 أسابيع، ويبدأ احتساب ساعات الراحة بداية من وصول العامل لأقرب مدينة.

 

السابق
مؤلف رواية ديفيد كوبرفيلد من 5 حروف ( من يكون ) ؟
التالي
كم باقي على الدراسه 2021_1443 ؟

اترك تعليقاً