منوعات

من هو سمير نصري

سمير نصري (بالفرنسية: Samir Nasri)‏، لاعب كرة قدم فرنسي من أصل جزائري من مدينة مسكيانة. ولد في 26 يونيو 1987 كان يلعب في فريق أولمبيك مرسيليا ومنتخب فرنسا لكرة القدم.

حياته سمير نصري

تنحدر أمه وسيلة من مدينة بسكرة وقد كانت تعمل مدبرة منزل وأبوه حميد من مدينة قسنطينة وقد كان يعمل كسائق حافلة، قبل أن يصبح المدير الشخصي لابنه سمير. وسمير أكبر أخوته الأربعة وهم سونيا ووليد ومالك. كما أن لسمير علاقة بلاعبة التنس تاتيانا غولوفين.

هاجر جدى سمير نصري من الجزائر إلى فرنسا تحديدا إلى مدينة الجنوب الفرنسي مرسيليا وهناك كانت بداية سمير نصري في ممارسة كرة القدم، كان سمير نصري غالبا مايلعب الكره في الطرقات وعندها تعلم واتقن الكثير من المهارات في كرة القدم قام أبواه بتسجيله في أحد الأندية المحلية الصغيرة وبعد أن لعب سنتين في هذا النادي وتحديدا في عام 1996 انضم إلى نادي مارسيليا.

مسيرته سمير نصري الكروية

انضم سمير نصري إلى نادي مرسيليا وهو في التاسعة من عمره وتدرج في الفئات السنية إلى ان بلغ الفريق الأول.

لعب سمير نصري أول مبارياته في الدوري الفرنسي في موسم 2004/2005 وكان يبلغ من العمر 17 عاما. وشارك في 13 مباراة كلاعب أساسي و11 مبارة كلاعب بديل وسجل هدفا واحدا. في الموسم التالي شارك في 30 مباراة في الدوري وسجل هدفا وحيدا، وشارك في 10 مباريات في كأس الاتحاد الأوروبي دون أن يحرز أي هدف. ظهر سمير نصري في موسم 2006/2007 في 37 مباراة مسجلا ثلاثة أهداف وقد ساهم سمير نصري في حصول الفريق على المركز الرابع بعد الانتصار على نادي سوشو الفرنسي قبل نهاية الدوري بأربع مراحل ليضع هذا الانتصار مرسيليا في تصفيات كأس الاتحاد الأوروبي. وفي الموسم الأخير لسمير نصري في مرسيليا لعب 30 مباراة مسجلا 6 أهداف.

كان سمير نصري ضمن تشكيلة مرسيليا التي خسرت نهائي كأس فرنسا في موسمي 2006 ضد باريس سان جرمان و2007 ضد نادي سوشو.

علن الفرنسي سمير نصري لاعب مانشستر سيتي وأرسنال الإنجليزيين الأسبق، اعتزاله كرة القدم بشكل رسمي عن عمر يناهز 34 عاما.

ومنذ ظهوره الأول في عام 2004 مع مارسيليا الفرنسي، تنبأ الجميع بأن يسير نصري على خطى مواطنه الأسطوري زين الدين زيدان، ولكن جاءت الرياح بما لم تشته السفن.

اللاعب الذي أطلق عليه لقب “زيدان الصغير” أو “وريث زيدان”، كان أشبه بـ “لؤلؤة كرة القدم الفرنسية” خلال العقد الأول من الألفية الحالية، مع انتهاء الجيل الذهبي لفرنسا بقيادة زيدان وتيري هنري وغيرهما.

“أخطبوط رونالدو” يثير الاشمئزاز في مانشستر يونايتد
وتنقل نصري بعد تجربة مارسيليا التي استمرت 4 سنوات، بين العديد من الأندية، وهي أرسنال ثم مانشستر سيتي في إنجلترا، قبل أن يخوض تجربة إسبانية مع فريق إشبيلية.

بعد رحلة إشبيلية حط نصري الرحال في تركيا مع أنطاليا سبور، ثم عاد مجددا إلى الدوري الإنجليزي من بوابة وست هام يونايتد، ومنه انتقل لصفوف أندرلخت البلجيكي.

سمير نصري والمنشطات

قبل نحو 4 سنوات، تعرض سمير نصري لعقوبات قاسية بالإيقاف 18 شهرا بسبب خرق قواعد المنشطات، بقرار من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”.

جاء ذلك بعد تلقي اللاعب مقويات عن طريق الوريد، داخل عيادة بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي طريقة محظورة من وكالة مكافحة المنشطات الدولية، وفق تقارير صحفية آنذاك.

بعدها حصل اللاعب على رخصة المشاركة في التدريبات مع أي ناد يختاره بدءا من نوفمبر/ تشرين 2018 وحتى موعد انتهاء العقوبة مطلع عام 2019.

وبعد انتهاء فترة العقوبة، أعلن نادي وست هام التعاقد مع نصري بعقد يمتد لـ6 أشهر مع الخيار التجديد لموسمين

سمير نصري يعلن اعتزاله كرة القدم

سمير نصري لاعب منتخب فرنسا السابق يعتزل كرة القدم

أعلن سمير نصري لاعب وسط منتخب فرنسا السابق اليوم الأحد اعتزاله وبصفة رسمية منافسات كرة القدم الاحترافية، منهيا بذلك مسيرته مع اللعبة التي بدأها عام 2004.

وخضع نصري البالغ 34 عاما للإيقاف لمدة 18 شهرا بسبب مخالفة لوائح المنشطات والعقاقير وقال إن هذه القضية غيرت نظرته إلى كرة القدم.

وقال نصري الذي سبق له اللعب في صفوف أولمبيك مرسيليا وأرسنال ومانشستر سيتي في تصريحات نقلتها عنه صحيفة “لو جورنال دو ديمانش” “كان ذلك (المنشطات) مجرد حقن فيتامينات لأنني كنت مريضا”.

السابق
مثال على التغير الفيزيائي
التالي
متى فرض الصيام على المسلمين

اترك تعليقاً