سؤال وجواب

سرد علينا المعلم أحداثًا تاريخية متسلسلة. ما النمط التنظيمي للكلام الذي استخدمه؟

المحتويات

سرد علينا المعلم أحداثًا تاريخية متسلسلة. ما النمط التنظيمي للكلام الذي استخدمه؟

سرد علينا المعلم أحداثًا تاريخية متسلسلة. ما النمط التنظيمي للكلام الذي استخدمه ، سنتعرف الآن على حل سؤالنا المطروح ضمن قائمة الأسئلة الأكثر بحثاً وطلباً بين الطلاب ، وموضوع نقاشنا اليوم هو حول النمط التنظيمي للكلام الذي استخدمه ، إذ أنها تتنوع  أساليب التعبير عن المواقف وتتالي الأحداث الزمنية، والأسلوب الأدبي هو أحد أشكال التعبير عما يدور من أحداث بأسلوب تشويقي مع إدخال بعض المعاني السامية إلى النص بأسلوب غير مباشر، ويستخدم في المدارس عدة أساليب للتعلم تتناسب مع المواد وحاجتها إلى اندماج الطلاب ومشاركتهم في العمل كما في مواد الرياضيات والعلوم الحية والفيزيائية، أو إلى الاستماع والإنصات والتركيز على الوقائع الأحداث كما في مواد الجغرافيا والتاريخ.

مفهوم النصوص في اللغة العربية

استخدم مصطلح النص في اللغة العربية  ليدل على الأنماط الأدبية من النصوص التعبيرية والشعرية والنثر والقصائد والحديث والآيات وكل ما يتم نقله عن الآخرين وفق إثبات، وقد توسع مفهوم النص مع إدخاله في الأساليب التعليمية فأصبح يدل على كل ما يمكن نقله عن الآخرين من خلال توثيق، وقد تم تعريفه على أنه طريقة محددة للصياغة يتم نقلها كما هي بدون تعديل عليها، وقد تطور النص مع تطورات اللغة العربية المعاصرة فأصبح يدل على سلسلة من الكلمات موضوعة ضمن تسلسل محدد سواء كان مكتوبًا أم ملفوظًا، أو على كل النصوص الكلامية المستخدمة لأساليب تعليمية مهما كانت هذه النصوص.


سرد علينا المعلم أحداثًا تاريخية متسلسلة. ما النمط التنظيمي للكلام الذي استخدمه

الإجابة :

  • نمط الترتيب التاريخي أو النمط السردي.

وإليكم فيما يلي أنماط تنظيم النص في اللغة العربية

الأسلوب الوصفي

وهو اسلوب واضح جدًا وصريح، تستخدم النصوص في هذا الأسلوب لوصف هيكل شيء ما، كما تقدم الكثير من التفاصيل حول الامر الموصوف، كما تقدم النصوص في هذه الطريقة تعليلًا لأهمية وصف النص، وشرح أمثلة عن الموضوع الموصوف.

الأسلوب التسلسلي أو السردي

ويدعم هذا الاسلوب الطرائق التعليمية لسرد مجموعة محددة من المعلومات لإنجاز أمر ما بتسلسل محدد، أو لسرد أحداث تسلسلية محددة مثل الأحداث التاريخية بالإضافة إلى ذكر أدلة وحجج تدعم النص.

أسلوب التعليل

ويسمى أيضا أسلوب السبب والتأثير ، ويشرح هيكل النص في هذه الطريقة الأسباب ونتائج حدوثها أو نتائجها، وتزداد صعوبة النص عندما تتعدد الأسباب المؤدية إلى نتيجة ما، ويستخدم عادة  بشكل معقد في النصوص التاريخية لشرح أسباب وقوع حدث ما وهذه الأسباب قد تكون مترابطة بقوة بحيث يصعب فصلها.

أسلوب مقارنة الاختلاف

وفي هذا الأسلوب تتم مقارنة أمرين معًا بهدف توضيح الاختلافات والتشابهات فيما بينهما، ويهدف لنقل الاختلافات ببساطة مع عدم ضرورة التركيز على إيجابيات وسلبيات كل شيء

أسلوب حلول المشاكل

ويتضمن هذا الأسلوب قسمين قسم المشكلة وقسم الحل، وهذا الأسلوب قد يكون أكثر تعقيدًا من غيره نظرًا لأنه يتطلب تداخل أنماط أخرى مثل النمط الوصفي.

                     
السابق
كم وصل سعر كيا اوبتيما 2021 وش ألوانها ؟
التالي
هيكل السمكة من الأشكال التي تساعد على تنظيم المعلومات وتصنيفها وتلخيصها.

اترك تعليقاً