سؤال وجواب

سحب شهادة التلقيح ضد كورونا في المغرب 2021 كيف تسويها ؟؟؟


شهادة خلو امراض أو جواز التلقيح للشخص المطعوم

كان المغرب من بين الدول التي وضعت بصفة استباقية، استراتيجية التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد كتدخل قوي في مجال الصحة العامة. ويتم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد (كوفيد-19) عبر حملة تطعيم تستهدف الأشخاص فوق سن 17 عامًا، وفقًا لجدول لقاحي محدد في جرعتين .

هناك نوعان من اللقاحات اللذان يستعملان في المغرب “سينوفارم” و”أسترازينيكا”، وهما متوفران بشكل مجاني للجميع. بالنسبة للقاح مختبر “سينوفارم”: الحد الأدنى للمدة بين الجرعتين 21 يوم. بالنسبة للقاح مختبر “أسترازينيكا”: الحد الأدنى للمدة بين الجرعتين 28 يوما.


سحب شهادة التلقيح ضد كورونا في المغرب 2021 كيف تسويها ؟؟؟ 1

كيف يمكنني التسجيل للحصول على اللقاح ضد فيروس كورونا؟

إذا كنت تتوفر على بطاقة التعريف الوطنية، أو بطاقة الإقامة، حتى في حال انتهاء صلاحيتها، سيتم تسجيلك بشكل تلقائي.أما إذا كنت لا تتوفر على بطاقة التعريف الوطنية، أو بطاقة الإقامة، فعليك الاتصال بسرعة بالملحقة الإدارية المحلية الخاصة بمقر إقامتك الحالية. ويتم تحديد المواعيد بشكل تلقائي بواسطة النظام.

الموعد ومركز لقاحات كورونا

أين سيتم التلقيح؟

سيتم التلقيح بالمراكز الصحية وفي محطات التلقيح الملحقة بها من خلال نمطين:

 نمط قار: ينتقل السكان إلى المراكز الصحية ومحطات التلقيح،

– نمط متنقل: تنتقل فرق التلقيح الملحقة بالموقع إلى نقاط التلقيح المتنقلة وفق برنامج محدد مسبق.

 معرفة موعدك بطريقتين

أرسل رقم بطاقة تعريفك الوطنية أو بطاقة الإقامة الخاصة بك عن طريق رسالة نصية إلى الرقم المجاني 1717. سيتم إرسال تاريخ ومكان التلقيح إليك عبر رسالة نصية قصيرة.أو تصفح الموقع الإلكتروني المجاني www.liqahcorona.ma.  وقم بالاطلاع على الخدمة عبر الأنترنت  ” أستشير موعدي ومركز التلقيح الخاص بي “.

لماذا يجب عليك أخذ اللقاح؟

للحماية من الفيروسات والوقاية من الإصابة بالأمراض المعدية أو مضاعفاتها والسماح للجسم بتطوير استجابة مناعية بشكل آمن وفعال، بالإضافة لحماية نفسك ومن حولك.

كيفية تحميل شهادة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد في المغرب

لتحميل شهادة التلقيح (بعد تلقي الجرعة الثانية) يجب اتباع الخطوات التالية :

1- قم بزيارة البوابة الإلكترونية liqahcorona.ma

2- انقر على خانة “أقوم بتنزيل شهادة التلقيح الخاصة بي”، ثم ادخل رقم بطاقة التعريف الوطنية الخاصة بك، أو رقم بطاقة الإقامة، وتاريخ الازدياد وكلمة التحقق، ثم انقر على “بحث”.

3- ادخل الرمز السري الخاص بك، والذي ستتلقاه عبر رسالة نصية قصيرة على هاتفك.

بعد ذلك سيتم توجيهك إلى رابطين :

الرابط 1 : شهادة إصدار الهاتف الذكي

الرابط 2 : للحصول على الشهادة قابلة للطبع

اعتماد شهادة التطعيم للتجوال بين المدن المغربية

اقترحت “اللجنة العلمية والتقنية” الخاصة بتتبع الوباء تغيير طريقة منح رخص التجول بين المدن المعمول بها في ظل حالة الطوارئ الصحية؛ وذلك باعتماد شهادة التطعيم لكل راغب في التنقل، والتي توفرها السلطات بمجرد تلقي المواطن الحقنة الثانية من اللقاح، وذلك إما عن طريق البوابة الإلكترونية التي وضعتها رهن إشارة المستفيدين أو بالمقاطعات (المكاتب المحلية لوزارة الداخلية في أحياء المدن).

و بدأت بعض المدن فعليا في العمل بهذا الإجراء كاجتهاد من السلطات المحلية، على أساس أن يقع تعميمه على باقي المدن، بعد الإعلان عنه بشكل رسمي، خصوصا أن التطعيم ضد “كورونا” يعتبر السبيل الوحيد في الوقت الحالي، لتحقيق مناعة جماعية لوقف انتشار الفيروس والعودة إلى الحياة الطبيعية في أسرع وقت ممكن.

                     
السابق
ملف DSm نتائج ابريف 2021 في موريتانيا نتائج ختم الدروس الإعدادية في موريباك 2021 ( mouri bac )
التالي
نتائج موقع موريباك 2021 لوائح بريفيه ( www.mauribac.com 2021 )

اترك تعليقاً