سؤال وجواب

رتب أسماء الأجزاء الستة المكونة لجزيء dna

يتألف (DNA ) من النيوكليوتيدات التي تكون أحاديات القسيمات مكونة ثلاث مكونات وهي سكر خماسي الكربون، ومجموعة الفوسفات، وقاعدة نيتروجينية، والحمض النووي يعد الأساسي في نقل الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء , حيث يُعد الحمض النووي من أبرز المفاهيم العلمية التي يهتم علم الأحياء بدراستها، حيث يُعرف الحمض النووي بأنه عبارة عن بوليمرات حيوية تُعد لازمة جداً لكل هيئات الحياة، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد هناك نوعان أساسيان من الحمض النووي، وهما الحمض النوي الريبوزي منقوص الأكسجين (DNA)، والحمض النووي الريبوزي (RNA)، بحيث يتكونان تلك النوعين من نيوكليوتيدات.

مم يتكون الحمض النووي ؟

الحمض النووي هو جزيء رقيق طويل يتكون من أشياء تسمى بـ (النوكليوتيدات). و توجد أربعة أنواع مختلفة من النوكليوتيدات هما : (الأدينين)، و (الثيمين) و (السايتوسين) و (الجوانين). وفي العادة يتم إختصار أسمائهم بالحرف الأول منهم فقط :

(ادينين – A- adenine)
(ثيمين – T- thymine)
(سايتوسين – C – cytosine)
(جوانين – G – guanine)

و ما يربط هذه (النوكليوتيدات) معاً هو عمود فِقري يتكون من (فوسفات) و (سكر خماسي). و تُسمى (النوكليوتيدات) أحياناً بإسم “القواعد”.

النوكليوتيدات

ويمكن تعريف النوكليوتيدات في علم الأحياء بأنها وحدة أساسية في بناء حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين، وحمض نووي ريبوزي ؛ فهي بمثابة الحروف الأساسية التي تكتب بها الجينات ، التي تنقل أوصاف الطفل من الام والأب ، ولهذا نسمي الجينات بالعربية مورثة.
وتعمل النيوكليوتيدات أيضاً في عملية تأشير الخلية، أي استبدال الإشارات بين خلايا الجسم ؛ وكذلك تقوم النوكليوتيدات بدور هام في عمليات التمثيل الغذائي.

رتب أسماء الأجزاء الستة المكونة لجزيء dna

الإجابة هي:

  1. ثايمين.
  2. يتوسين.
  3. فوسفات.
  4. سكر منقوص الاوكسجين.
  5.  ادينين.
  6.  جوانين.
54.227.97.219, 54.227.97.219 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
يحتوي الكروموسوم على المئات من الجينات
التالي
التمدد الذي يتراوح عامل مقياسه بين ١, ٠ يؤدي إلى تكبير

اترك تعليقاً