منوعات

رابع كلوريد الكربون ويكيبيديا


رابع كلوريد الكربون ويكيبيديا

رابع كلوريد الكربون Carbon tetrachloride سائل عديم اللون، غير قابل للإحتراق، يستخدم صناعيًا لإذابة الزيوت والمطاط، ولصنع غازات التبريد، والمواد الدافعة، أي التي تستعمل لدفع السوائل من أجهزة الرش.

كان رابع كلوريد الكربون يستعمل في الماضي على نطاق واسع للتنظيف، ولكن وُجد أنه يسبب المرض أو الوفاة إذا استنشقت أبخرته. وبالإضافة إلى عدم قابليته للاحتراق فإنه لا يمتزج بالماء، ولكنه يتحول إلى غازات سامة عند التسخين. وقد منعت بعض الدول استعمال رابع كلوريد الكربون في صناعة المواد المتداولة في المنزل.


يحضر المصنعون رابع كلوريد الكربون بامرار الكلور على فحم الكوك الملتهب، أو بمزج الكلور بثاني كبريتيد الكربون أو الميثان. والصيغة الكيميائية لرابع كلوريد الكربون هي CCI 4.

استخدامات رباعي كلوريد الكربون Carbon tetrachloride

يستخدم رباعي كلوريـد الكربون  لصنع بعض المركبات مثل  كلوروفلورو الميثان ويستعمل  كمبرّد أيضا ، كما يستعمل رباعي كلوريـد الكربون  أيضا في طفايات الحريق وللتنظيف الجاف للأنسجة و كمذيب للتنظيف الجاف، قد تم إزاحته تقريبًا عن هذا التطبيق بواسطة رباعي كلوريـد الإيثيلين و الذي هو أكثر استقرارًا وأقل سمية ، كما يستخدم رباعي كلوريـد الكربون  لصنع بعض المركبات مثل  كلوروفلورو الميثان ويستعمل  كمبرّد أيضا و مذيب للدهون و الراتينجات و غيرها . كما يستعمل رباعي كلوريـد الكربون  أيضا في طفايات الحريق وللتنظيف الجاف للأنسجة.

المخاطر الصحية لرباعي كلوريد الكربون Carbon tetrachloride

تعتبر مادة رباعي كلوريـد الكربون من أكثر السموم الكبدية فعالية لدرجة أنها تستخدم على نطاق واسع في البحث العلمي لتقييم العوامل الواقية للكبد. كما يمكن أن يؤثر التعرض لتركيزات عالية من رباعي كلوريد الكربون (بما في ذلك البخار) على الجهاز العصبي المركزي ويؤدي إلى تدهور و تلف الكبد والكليتين وقد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، كما يؤدي التعرض لفترات طويلة إلى الغيبوبة أو الوفاة.

رباعي كلوريد الكربون Carbon tetrachloride

                     
السابق
خلية عصبية ويكيبيديا
التالي
تفاعل تفكك ويكيبيديا

اترك تعليقاً