سؤال وجواب

دوائر العرض تفيد في تحديد

بماذا تفيد دوائر العرض , حيث أن الأرض تدور حول محورها، وتدور في نفس الوقت حول الشمس . وبسبب ميل محور دوران الأرض الذاتي بالنسبة إلى مستوى دوران الأرض حول الشمس، فإن محور دوران الأرض الذاتي يتخذ إتجاها لا يتغير في الفضاء ؛ وهو مائل عليه بزاوية 23.5 °. بهذا ينشأ الربيع والخريف على الأرض، كما ينشأ أيضا الصيف والشتاء. تكون أشعة الشمس عمودية على دائرة عرض 23.5 ° شمالا في الصيف، وترتفع درجة حرارة الشمال . في نفس الوقت تكون أشعة الشمس غير عمودية مع دائرة عرض 23.5 جنوبا، فيكون شتاءا في جنوب الكرة الأرضية , سنتحدث في هذا المقال عن دوائر العرض تفيد في تحديد …

دوائر العرض

تتمثل بدوائر الخرائط الأفقية على الأرض، وتعرف باسم المتوازيات، ولأنها تعمل بالتوازي مع خط الاستواء، ودوائر العرض هي طريقة عددية لقياس المسافة الواقعة شمال أو جنوب خط الاستواء، وخط الاستواء هو نقطة البداية لقياس دوائر العرض، ولهذا تم تحديد خط الاستواء على أنه صفر درجة لدائرة العرض، كما وسيكون عدد درجات دوائر العرض أكبر كلما ابتعد المكان عن خط الاستواء، وهي دوائر وهمية متوازية عددها 180 دائرة، منها 90 دائرة شمال خط الاستواء و 90 دائرة جنوب خط الاستواء، والمسافة بين الدائرة والأخرى درجة واحدة أو ما يعادل 111 كم على سطح الأرض.

دوائر العرض تفيد في

تفيد دوائر العرض في تحديد مكان أي نقطة على سطح الأرض، كما وتساعد في تقسيم العالم إلى مناطق حرارية والتعرف على أحوال المناخ من حيث الحرارة والرياح والأمطار وتشترك مع خطوط الطول في تحديد مواقع المدن والبلدان ثم تحديد موضع اي نقطة على سطح الأرض برا وبحرا، كما وتشمل دوائر العرض الاساسية ما يلي:

  • خط الاستواء وهو 0 درجة: وهي الدائرة التي تقسم الأرض إلى جزئين متساويين وهي تمثل درجة العرض الصفر، وتكون أشعة الشمس عمودية عليها مما يجعلها المنطقة الأشد حرارة على الكرة الأرضية، وتتعامد أشعة الشمس عليها في فصلي الربيع والخريف.
  • القطب الشمالي 90 درجة شمالاً: هي أبعد دائرة عرض بالنسبة لمنتصف الكرة الأرضية من ناحية الشمال وهي المنطقة التي لا تصل إليها الشمس أبدا لأنها تبعد عن خط الاستواء.
  • القطب الجنوبي 90 درجة جنوبا: هي أبعد دائرة عرض بالنسبة لمنتصف الكرة الأرضية من ناحية الجنوب وهى المنطقة التي لا تصل إليها الشمس أبدا لأنها تبعد عن خط الاستواء.
  • الدائرة القطبية الشمالية 66 درجة و 32 درجة شمالاً: وهي دائرة العرض التي يوجد فيها يوم في الصيف لا تغيب فيه الشمس ومقداره ستة أشهر نهار، وكل الدوائر العرضية فوقه تكون نهارا طوال 6 أشهر، والعكس في الجنوب 6 أشهر ليل.
  • دائرة القطب الجنوبي 66 درجة و 32 درجة جنوبا: هي دائرة العرض التي يوجد فيها يوم لا تغيب فيه الشمس ست أشهر بحيث تكون صيف في الجنوب، وشتاء في الشمال.
  • مدار السرطان 23 درجة و 30 درجة شمالا: هي دائرة العرض التي تتعامد عليها الشمس حينما يكون فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي والشتاء في الجنوبي.
  • مدار الجدي 23 درجة و 30 درجة جنوباً: هي دائرة العرض المناظرة لمدار السرطان في الجنوب وهي الدائرة التي تتعامد عليها أشعة الشمس حينما يكون فصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي، والشتاء في الشمال.
54.227.97.219, 54.227.97.219 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
كم رابطة من نوع باي توجد في الرابطة الثلاثية
التالي
خطوط الطول تفيد في تحديد

اترك تعليقاً