سؤال وجواب

خلايا النبات التي يمكنها أن تنمو فتصبح نباتا جديداً

خلايا النبات التي يمكنها أن تنمو فتصبح نباتا جديداً

وصل عدد الأنواع النباتية في الكرة الأرضية بحوالي 8.7 مليون نوع، منها 6.5 مليون نوع على البر و2.2 مليون نوع في البحر ، حتى عام 2004 بلغ عدد الأنواع النباتية التي تم تمييزها وتحديدها 287,655 نوع نباتي، منها 258,650 مزهرة و15,000 لاوعائية. أهم ميزة للنباتات أنها ذاتية التغذية، وبالتالي فهي توفر الغذاء لنفسها وللحيوانات العاشبة أيضاً وللإنسان، مما يجعلها أهم عناصر دورة الغذاء في الطبيعة. تستطيع النباتات تحويل طاقة الشمس إلى شكل طاقة كيميائية في الكربوهيدرات عن طريق التمثيل الضوئي ضمن الصانعات اليخضورية في خلايا النباتات.

خلايا النبات التي يمكنها أن تنمو فتصبح نباتًا جديدًا كاملاً تسمى؟.

الاجابة هي : الابواغ

والأبواغ هي الأكثر وضوحًا في النباتات غير الحاملة للبذور، بما في ذلك الحزازيات المنبسطة، والحشائش البوقية، والحزازيات القائمة، والسرخسيات. في هذه النباتات البسيطة -كما في الفطريات- تعمل الأبواغ تمامًا مثل البذور.بشكل عام، يلقي النبات الأم الأَبواغ محليًا؛ وغالبًا ما توجد الأجهزة المولدة للبوغ على الجانب السفلي من الأوراق. وغالبًا ما تُلقى أبواغ النباتات التي تعيش على حواف المستنقعات أو البحيرات في الماء أو تُحمل إليه بواسطة مياه الأمطار ومن ثم تُحفظ في الرواسب.

إن نقل الأبواغ عن طريق الرياح يكون مهمًا في النباتات التي تكون أبواغها على شكل حجرات مفتوحة في أعلى النبات. من بين النباتات الحاملة للبذور -عاريات البذور وكاسيات البذور- تكون الأَبواغ الفردية أقل وضوحًا. لا تُطلق من النبات الأم، لكنها تنبت لتكون أفرادًا مجهرية تمثل الطور المشيجي التي بدورها تعتمد كليًا على نبات الطور البوغي مزدوج الكروموسوم.

54.227.97.219, 54.227.97.219 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
تفقد النباتات الماء الى الغلاف الجوي عبر الاوراق في عملية تسمى
التالي
معادلة المستقيم الذي ميله 2 ومقطعة الصادي 4 بصيغة الميل والمقطع هي ؟

اترك تعليقاً