سؤال وجواب

خصائص الفرع السمبثاوي من الجهاز العصبي الذاتي ( الإجابة هنا )

نرحب بكم مجدداً في موقع فيرال وننشر لكم الإجابة الصحيحة لجميع الأسئلة التي تبحثون عنها ، والآن اليكم خصائص الفرع السمبثاوي من الجهاز العصبي الذاتي ، حيث يتحكم العصب السمبثاوي في الكثير من الاستجابات اللاإرادية في الجسم، في هذا المقال سنوضح ما هي طرق تأثيره على أعضاء الجسم المختلفة ، ويعتبر الجهاز العصبي السمبثاوي هو أحد أقسام الجهاز العصبي اللاإرادي، ويتحكم في كثير من وظائف بعض الأعضاء في جسم الإنسان، وسنتعرف عليها في ما يأتي:

الجهاز العصبي السمبثاوي

الجهاز العصبي السمبتاوي هو أحد جزأين من الجهاز العصبي اللاإرادي. تعمل هذه الأنظمة بشكل أساسي دون وعي ، حيث تنظم العديد من وظائف وأجزاء الجسم بطرق متنوعة.

بمعنى آخر ، يتحكم الجهاز العصبي الودي في الاستجابة للقتال أو الهروب ، بينما يتحكم الجهاز العصبي الودي في الباقي والاستجابات الهضمية.

وظيفة العصب السمبثاوي

يتمثل التأثير النهائي العام للعصب السمبثاوي في زيادة الإفرازات الجهاز الهضمي، وتقليل معدل ضربات القلب. على عكس الجهاز العصبي الودي الذي يعمل على إعداد الجسم للنشاط البدني، يؤثر العصب السمبثاوي على  العديد من الأعضاء مثل:

  • الغدد الدمعية التي تعمل على إفراز الدموع من العينين.
  • الغدد النكافية التي تعمل على إفراز اللعاب.
  • يؤثرعلى الأعصاب الموجودة في المعدة والجذع.
  • يؤثر على الأعصاب الموجودة في المثانة.
  • يؤثر العصب السمبثاوي على الأعصاب والأوعية الدموية المسؤولة عن الانتصاب عند الذكور.

كما أشرنا سابقًا أن استجابة العصب السمبثاوي تتمثل في التحكم في استجابة الراحة والهضم والنتيجة النهائية لهذه الاستجابة هي الحفاظ على الطاقة، وتنظيم وظائف الجسم الأساسية، مثل: الهضم والتبول.

وهو يتناقض مع الجهاز العصبي الودي، والذي يوصف بأنه يتحكم في استجابة القتال والفرار التي تحدث في المواقف التي يكون فيها الإنسان تحت التوتر ولها وظائف معاكسة بشكل أساسي للوظائف استجابة العصب السمبثاوي.

مسار العصب السمبثاوي

يمكن تبسيط مسار الجهاز العصبي السمبثاوي عن طريق شرح مكوناته من الخلايا العصبية، وهي كالتالي:

  • الخلايا العصبية السمبثاوية قبل التشابك العصبي

تتواجد هذه الخلايا العصبية قبل التشابك العصبي في الجهاز السمبتاوي داخل النخاع المستطيل medulla oblongata، وتخرج الخلايا ما قبل المشبكية ألياف لتلتقي مع ألياف الخلايا ما بعد المشبكية.

  • الخلايا العصبية السمبثاوية ما بعد التشابك العصبي

الخلايا ما بعد المشبكية تكون بالقرب من الأعضاء التي يؤثر عليها العصب السمبثاوي، وعند أخذ هذه الخلياا الإشارة من الخلايا ما قبل المشبكية ينتقل السيال العصبي ويؤثر على الأعضاء المستهدفة.

خصائص الفرع السمبثاوي من الجهاز العصبي الذاتي

هذا الجهاز لا يعمل بمعزلٍ عن باقي أجهزة الجسم، وإنّما بالتعاون مع أجزاء الجهاز العصبي الأخرى، وكذلك الجهاز المُنتج للهرمونات؛ فمثلًا عند عمل الجهاز السمبثاوي يقوم الجسم بإفراز هرمون مطلق لموجهة القشرة وكذلك الكورتيزول، كما أنّ استمرار تفعيل الجهاز السمبثاوي وعمله بشكل دائم يتسبب بمشاكل صحية، فمثلًا يزيد فرصة الإصابة بمرض السكري، وكذلك يزيد احتمالية المعاناة من ارتفاع ضغط الدم الذي يؤثر سلبًا في صحة القلب والأوعية الدموية، وإضافة إلى ذلك أثبتت الدراسات أنّ هناك العديد من الأمراض النفسية التي تنجم عن وجود اضطراب أو خلل في عمل الجهاز السبمثاوي، ومن الأمثلة على هذه الأمراض النفسية القلق والاكتئاب، فضلًا عن تأثير اضطرابات الجهاز السمبثاوي في زيادة فرصة تراكم الدهون في الدم، الأمر الذي يزيد احتمالية المعاناة من أمراض ومشاكل صحية عديدة .

السابق
من هو النبي الذي آمن به جميع قومه ؟ ( من يكون )
التالي
ما الذي يعد من خصائص الفرع السمبثاوي من الجهاز العصبي الذاتي ( مطلوب خيار واحد )

اترك تعليقاً