اخبار حصرية

حل ما هى سمات الشخصية المصرية ؟ و عوامل تكوينها


ما هىٍ سمات الشخصية المصرية ؟

الإجابة : تتعزر سمات الشخصية المصرية وهى كالآتى :-

(1) التدين : عرفت مصر بأنها بلد الانبياء بداية من يوسف الصديق ومن بعده يعقوب وأبناؤه وولد على أرضها موسى عليه السلام ثم جاءتها السيدة مريم وهى تحمل السيد المسيح كما عرف المصرى القديم بالخطيئة والحساب فى الآخرة ودعا بالوحدانية ” إخناتون ” أحد ملوك الأسرة الفرعونية .


(2) التسامح : تعود المصريين على احترام الآخرين واحترام مشاعر الآخرين فقد تعايش الاقباط والمسلمون معا فى مصر قرون طويلة يتعاونون سويا .

(3) العدل : تمسك المصريون بالدين جعلهم ينشدون العدالة فقد حثت الأديان السماوية على إقامة العدل والمساواة بين العباد وخير دليل على ذلك الثورات التى قام بها المصريون ليدافعوا فيها عن الحريات مثل ثورة يناير العظيمة وقبلها ثورة 1952 وثورة 1919 وثورة 1882 م .

(4) الصبر: تتسم شخصية المصرى بالصبر وتحمل الصعاب حيث أدت الزراعة على ضفاف النيل وانتظار المصرى لنتائجها إلى تكوين الصبر وكذلك عندما تحمل وصبر على النظام الحاكم قبل القيام بثوراتهم .

(5) المرح : على الرغم من الضغوط والظروف المحيطة التى يعانون منها على مر العصور فالمصرى ذو شخصية مرحة تحب التواصل مع الآخرين حيث كانت النكتة هى سلاح التى يلجأ إليها لمصرى بعد الكبت السياسى والاجتماعى ومثال على ذلك النكات التى ابدعها المصرى أثناء ثورة 25 يناير .

(6) الانفتاح : لم يكن المصرى منغلقاً على نفسه بل كان منفتحاً على الثقافات الأخرى ورغم ذلك ظل متمسكا بهويته ومعتزا بتراث وطنه وعاداته وتقاليده .

ما هى عوامل تكوين الشخصية المصرية

هناك العديد من العوامل التي أثرت في تكوين الشخصية المصرية، وهي:

عبقرية المكان.

الوحدة في التجانس البشري.

التواصل الحضاري.

التحديات والمخاطر الخارجية.

وإليكم تفصيلاً عن هذه العوامل :

عبقرية المكان: وهي كانت مؤثرة في موقع مصر ونهر النيل، وكان ذلك سببا في تعلم المصريون الصبر وكذلك الوحدة الوطنية من أجل مواجهة الفيضانات، والزراعة وأيضا القياس والحساب، وأخيرا التطلع للسماء وعلم الفلك نظام الحكم والإدارة.

الوحدة والتجانس البشري: وهو يعد حضاري ثقافي ديني، رغم اختلاف الشعوب التي احتلت البلاد على فترات مختلفة، إلا أن مصر تعرف دائما بالوحدة ونبذ العنصرية والتميز.

التواصل الحضاري: وذلك بسبب موقع مصر المميز الذي يجعلها إقليم مرور وانفتاح المصريون على جميع الحضارات في العالم والتواصل معهم، والعنصر المميز للتواصل لأنه عملية تبادل تأثير وتأثر وليس إحلال ثقافة محل المصرية.

التحديات والمخاطر الخارجية: ويكون سببها الموقع المتميز لمصر، والتي جعلها مطمع لكثير من المستعمرين، ولكنها بقوتها وشعبها لم تضعف.

                     
السابق
لماذ يعتبر المصري دائما صانعا للتاريخ
التالي
تكلم عن تاثير الشخصية المصرية فى الحضارة الانسانية فى العصر الاسلامى

اترك تعليقاً