سؤال وجواب

طلب العلم بشيء لم يكن معلومًا من قبل بأداة خاصة، هذا هو أسلوب

حل طلب العلم بشيء لم يكن معلومًا من قبل بأداة خاصة، هذا هو أسلوب

تقسم الأساليب الى أسلوبين هما الأسلوب الخبري ، والأسلوب الإنشائي ، وللأسلوب الخبريّ قدرة على تأطير الكلام في الصّورة المُناسبة للإفادة في معنى ما، وهو ما يُطلق عليه “الاستدلال”، ويعتبر الاستدلال من الخصائص التي يتميّز بها الأسلوب الخَبَريّ حيث يُطوَّع في مجال إفادة الشّرع بالاستدلال على الأحكام الشّرعيّة واستنباطها، ولمّا كان الأسلوب الخَبَريّ صاحب الدّلالات التّوكيديّة والتّقريريّة في الّلغة، فإنّ الأسلوب الإنشائيّ هو المِحراك الحِسّيّ فيها، والمسؤول عن إثارة عقل المُتلقّي لفهم النّصوص، إلى جانب استحضار مشاعره.

تعريف الأسلوب الإنشائيّ

هو الأسلوب الذي لا يتحقق مضمونه إلّا إذا صُرِّح به كما ذُكر في كتاب (الأساليب البلاغيّة)؛ فطلب الفهم في أسلوب (الاستفهام)، وطلب الفعل في لفظ (افعَل)، وطلب الكف عن الفعل في لفظ (لا تفعل) هي تأكيد على الفيرال السابقة التي وردت في هذا الكتاب.

حل طلب العلم بشيء لم يكن معلومًا من قبل بأداة خاصة، هذا هو أسلوب

طلب العلم بشيء لم يكن معلومًا من قبل بأداة خاصة، هذا هو أسلوب الاستفهام حيث دوما ما يتبس السؤال علامة الاستفهام فمثلاً نقول : من حضر من الطلاب ؟ وهذه الصيغة استفهامية حيث يجهل السائل الجواب وينتظر من الذين حوله ان يجيبوه على السؤال الذي طرحه ، ولو ضربنا مثال اخر وقلنا اي الكائنات تعيش في البحار ؟ سيكون الجواب الاسماك لنعلم السائل بما يجهله من الكلام ةقد يخرج الاستفهام للاغراض الاخرى كالتقرير والتحقير والتعظيم ويتوجب الامعان في كل صيغة لفهمها الدقيق

الجواب/

الاستفهام

الاستفهام: هو أسلوب يُستخدم للعِلم بأمرٍ غير معلوم بالنسبة للسائل، وهو ما قال فيه البعض أنّه طلب خبر ما ليس عند السائل به علم، وللاستفهام أداوت تُقسّم إلى قسمين:

أحرف الاستفهام:

تتمثّل في حرفين هُما (هل) التي تُكون إجابتها بنعم أو لا، مِثل: هل أتى أحمد؟، والحرف الثّاني هو (الهمزة) ويُجاب عن السؤال المبدوء بها بنعم أو لا أحياناً، كما في السؤال (أقام أحمد؟)، وفي صيغة أخرى يُجاب عنه بالتّحديد مِثل (أقام أحمد أم جلس؟).

أسماء الاستفهام:

ما: تُستخدم لطلب شرح الشيء، مِثل: ما القناعة؟.

مَن: تُستخدم للاستفسار عن الجنس، مِثل: من هذا؟.

أيّ: تُستخدم للسؤال عمّا يُميّز أحد المتشاركَين في أمر تعمُّهما، مِثل: أيّ الكُتب عندك؟.

كم: تُستخدم للاستفسار عن العدد، مِثل: كم وجبة أكلت اليوم؟. كيف: تُستخدم للاستفسار عن الحال، مِثل: كيف حالك؟.

أين: تُستخدم للاستفسار عن المكان، مِثل: أين كان عليّ؟.

أنّى: تُستخدم بمعنى “كيف” مِثل: أنّى يعيش بعد موته؟، ومرّة بمعنى (من أين) مِثل: أنّى لك هذا الطّعام كلّه؟، وتَرِد كذلك بمعنى “متى” مِثل: أنّى تتخرّج؟.

متى: تُستخدم للاستفسار عن الزّمان، مِثل: متى تُسافر؟.

أيّان: تُستخدم للاستفسار عن الزّمان، مِثل: أيّان يوم القيامة؟.

35.153.166.111, 35.153.166.111 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
اي مما يلي يعد دليلا على حدوث تغير كيميائي ؟
التالي
كم سعر سهم الراجحي

اترك تعليقاً