سؤال وجواب

حل تمرين 13ص254 فيزياء 1 ثانوي

المحتويات

حل تمرين 13ص254 فيزياء 1 ثانوي

حل التمرين 13 ص 254 فيزياء 1 ثانوي ، مادة الفيزياء من أهم المواد العلمية لطلاب المرحلة الثانوية ، وتحتوي على العديد من التمارين المتنوعة والمهمة للغاية التي تمكن الطلاب من فهم المادة بشكل كامل ، وقدرة على الاستيعاب التام للدروس وفي موقع فيرال نزودكم بالاجابة الصحيحة لتمرين حل تمرين 13ص254 فيزياء 1 ثانوي .

وأقدم لكم خبرتي في حل المسائل الفيزيائية لجميع الطلاب ، فقد تحتاج للهدوء عند حل أي مسألة لتتمكن من التركيز في معطيات المسألة ، اتبع بعض الخطوات وستنجح في حل أي مسألة فيزيائية :


خطوات حل أي مسألة حل تمرين 13ص254 فيزياء 1 ثانوي

اقرأ المسألة بتمعُّن مرة. إذا كانت مسألة طويلة، قم بقراءتها وفهمها كأجزاء حتى تبدأ باستيعاب بسيط لمضمونها.
ارسم مخططًا. لا يمكن أبدًا التأكيد بما يكفي على مدى السهولة التي يضفيها الرسم على المسألة الأمثل أن تقوم برسم مخطط الجسم الحر؛ لكن حتى رسم الطريقة التي تتصور بها صياغة المسألة في رأسك على ورقة (كجدول على سبيل المثال) سوف يسهل حل المسألة. توجد على الأغلب درجات إضافية تُمنَح للرسم الجيد للمخطط. ما إن تنتهي من هذا، حاول أن تقوم بتحريك هذه الرسوم كفيلم إن أمكن. ليس هذا ضروريًا، ولكنه سيساعد على توضيح فهمك لما يجري في المسألة.
دون قائمة بأي معطيات موضحة في المسألة في عمود جانبي مُعنون بـ “معروف” على سبيل المثال: لديك سرعتين متجهتين معلومتين، سمِّ الأولى V1 واكتب القيمة المساوية لها من المسألة، وسمِّ الثانية V2 وضع بجانبها قيمتها كذلك.

ابحث عن المتغيرات المجهولة اسأل نفسك: ‘ما الذي أحاول حلُّه هنا؟’ و ‘ما المتغيرات غير المعروفة في هذه المسألة؟’. ضع هذه أيضًا في قائمة على الجانب تحت تصنيف مُعنون باسم “غير معروف”.

قم بعمل قائمة بالصيغ الرياضية التي تعتقد أنها قد تُستَعمَل لحل هذه المسألة. إذا كان متاحًا لك البحث عن معادلات لا تتذكرها بدقة وتظن أنها قد تستعمل مع هذه المسألة؛ افعل هذا واكتب ما تجده.

اختر المعادلة الصحيحة من الممكن أحيانًا أن توجد عدة قوانين مختلفة لنفس المتغيرات وقد يجعلك هذا تتحير أيهم أصح استعماله لهذه المسألة. بالتالي عندما تتذكر المعادلة، تذكر كذلك الحالات التي تناسبها (الحالات التي يمكن في ظلها تطبيق هذا القانون الرياضي). مثلًا: معادلة (- السرعة المتجهة = السرعة الابتدائية + التسارع*الزمن) لا يمكن استخدامها إلا عندما يكون التسارع ثابتًا. لذا ستعرف إذا كان التسارع غير ثابتًا في مسألة ما أنك لا يُفتَرَض بك استعمال هذه المعادلة معها. سيساعدك هذا كذلك على فهم المادة بشكل عام.

حل تمرين 13ص254 فيزياء 1 ثانوي

حل تمرين 13 ص 254 فيزياء 1 ثانوي

 

                     
السابق
كم مثلث في الصورة ؟ مسألة حسابية مثيرة للجدل
التالي
من هو سواغ راب ويكيبيديا السيرة الذاتية

اترك تعليقاً