سؤال وجواب

حق واجب شرعا في اموال محددة لطائفة مخصوصة تعريف ل


حق واجب شرعا في اموال محددة لطائفة مخصوصة تعريف ل بحيث يعرف الحق انه هو: الثابت الذي لا يسوغ إنكاره، وفي اصطلاح أهل المعاني هو الحكم المطابق للواقع، يطلق على الأقوال والعقائد والأديان والمذاهب، باعتبار اشتمالها على ذلك، ويقابله الباطل. وأما الصدق فقد شاع في الأقوال خاصة، ويقابله الكذب، وقد يفرق بينهما بأن المطابقة تعتبر في الحق من جانب الواقع، وفي الصدق من جانب الحكم، فمعنى صدق الحكم مطابقة للواقع، ومعنى حقيقته مطابقة الواقع إياه.

حق واجب شرعا في اموال محددة لطائفة مخصوصة تعريف ل المعادن الزكاة النصاب الأثمان إظهار النتيجة

الزكاة في اللغة بمعنى: النماء والزيادة والبركة والمدح والثناء والصلاح وصفوة الشيء، والطهارة حسية أو معنوية، وبمعنى: زكاة المال.


وتطلق الزكاة على ما ينفقه المتصدق من مال، وتستعمل في ديانات التوحيد بهذا المعنى الذي يقصد منه العبادة التي هي بمعنى: التصدق بالمال. والزَّكاةُ في الإسلام: المال اللازم إنفاقه في مصارفه الثمانية وفق شروط مخصوصة، وهي حق معلوم من المال، مقدر بقدر معلوم، يجب على المسلم بشروط مخصوصة، في أشياء مخصوصة هي: الأموال الزكوية، وزكاة الفطر. فهي في الشرع الإسلامي نوع من العبادات بمعنى: إنفاق المال على جهة الفرض، حيث تعد أحد أركان الإسلام الخمسة، وتطلق الصدقة على الإنفاق المفروض وغيره.

حق واجب شرعا في اموال محددة لطائفة مخصوصة تعريف ل

إجابة: الزكاة.

                     
السابق
عند المقارنة بين العدد ٥٥١٠ والعدد ٤٥١٠ يكون الناتج هو
التالي
سبب تقديم الصلاة على البر والجهاد في سبيل الله

اترك تعليقاً