سؤال وجواب

حفر على شكل صحون عميقة ناتجة عن اصطدام الأجرام الفضائية بسطح القمر

نرحب بأعزائنا الطلبة من المملكة العربية السعودية في سؤال جديد نتناول الاجابة عنه وتقديم بعض المصطلحات المهمة في درس الشمس والأرض والقمر ضمن الوحدة الرابعة الفضاء الفصل السابع في الكتاب المدرسي ، وسؤالنا يتحدث عن حفر على شكل صحون عميقة ناتجة عن اصطدام الأجرام الفضائية بسطح القمر فما المصطلح المناسب لهذا التعريف ؟

لفترة طويلة ، لم يعرف العلماء كيف تشكلت الحفر على القمر. على الرغم من وجود العديد من النظريات ، إلا أنه تم تأكيد الشكوك حتى وصل رواد الفضاء بالفعل إلى القمر وأخذوا عينات صخرية للعلماء لدراستها.

وأظهر التحليل التفصيلي لصخور القمر التي أعادها رواد فضاء أبولو أن البراكين والحفر شكلا سطح القمر منذ تكوينه ، قبل حوالي 4.5 مليار سنة ، بعد وقت قصير من تشكل الأرض. تشكلت أحواض التصادم العملاقة على سطح القمر حديث البداية ، مما تسبب في ارتفاع الصخور المنصهرة وإنشاء برك عملاقة من الحمم البركانية المبردة. أطلق العلماء على هذه الفوهات اسم “البحار” ، حيث ترسبت تلك البراكين المبكرة لتشكل الصخور البازلتية، اذاً مما سبق نستنتج ان الحفر على شكل صحون عميقة ناتجة عن اصطدام الأجرام الفضائية بسطح القمر تسمى الفوهات القمرية وهي فوهات صدمية على سطح القمر. يمتلئ سطح القمر بالفوهات، التي تشكلت كلها عن طريق الصدمات.

حفر على شكل صحون عميقة ناتجة عن اصطدام الأجرام الفضائية بسطح القمر هي

الاجابة : الفوهات

حفر على شكل صحون عميقة ناتجة عن اصطدام الأجرام الفضائية بسطح القمر تسمى

أكبر فوهة على سطح القمر تسمى حوض القطب الجنوبي أيتكين. يبلغ عرضها حوالي 1600 ميل (2500 كيلومتر). إنه أيضًا من بين أقدم أحواض أثار القمر وتشكلت بعد بضع مئات من ملايين السنين أو نحو ذلك بعد تشكل القمر نفسه. يعتقد العلماء أنه تم تكونه عندما اصطدمت قذيفة بطيئة الحركة (تسمى أيضًا مصادم) بالسطح. ربما كان عرض هذا الجسم عدة مئات من الأقدام وجاء من الفضاء بزاوية منخفضة.

 

واليكم فيما يلي بعض المصطلحات المهمة في مسرد المصطلحات الخاصة بالكتاب الوزاري

البحار القمرية: مساحات مستوية داكنة وكبيرة الحجم، وتخلو من الماء.

طور القمر: شكل القمر الذي نراه في السماء ليلاً، أو مساحة الجانب المضاء من القمر التي يمكن مشاهدتها من سطح الأرض.

خسوف القمر: ظاهرة تحدث عندما تقع الأرض أثناء دورانها حول الشمس بين الشمس والقمر، وتحجب أشعة الشمس.

كسوف الشمس: ظاهرة تحدث عندما تمر الأرض في ظل القمر.

المد والجزر: ارتفاع الماء وانخفاضه على طول الشاطىء.

التجاذب: قوة سحب أو شدّ تنشأ بين جميع الأجسام.

السابق
الجص هو مادة زرقاء اللون ضرورية لأعمال الأطلس والتبييض
التالي
رسم خالد على لوحة ١٢ علم المملكة العربية السعودية وفي اليوم التالي أكمل رسم ١٤ اللوحة، كم مجموع ما رسم خالد في اليومين؟

اترك تعليقاً