سؤال وجواب

حساب معدل النمو السكاني خطوة بخطوة … كيف ؟

كيف تحسب معدل النمو السكاني

تعتبر معدلات النمو الأساسية هي الفرق بين قيمتين في وقت معين. وسوف نعلمك كيفية القيام بعملية حسابية بدلًا من واحدة أكثر تعقيدًا ، وبهذا يُمكن تعريف معدّل النمو على أنّه النسبة المئوية لتغيّر قِيم معيّنة خلال فترة زمنية مُحدّدة، إذ إنّ هذه الفترة الزمنية قد تكون أسبوعيةً أو شهريةً أو سنوية، وفي أبسط استخدامات معدّل النمو فإنّه يُستخدم كنسبة مئوية للدلالة على التغيّر السنوي في قيمة معيّنة.

كيف احسب معدل النمو السكاني

  1. قم بالحصول على البيانات التي تبين التغيير في الكمية مع مرور الوقت. كل ما تحتاجه لحساب معدلات النمو الأساسية هو رقمين، يمثل إحداهما القيمة المبدئية لكمية معينة ويمثل الأخر القيمة النهائية. على سبيل المثال، إذا كان عملك يستحق 10000 جنية مصري في بداية الشهر ويستحق 12000 اليوم، سوف يتم حساب معدل النمو ب10000 جنيه كقيمة مبدئية و12000 جنيه كقيمة نهائية. دعنا نعطي مثال بسيط، في تلك الحالة، سوف نستخدم أثنين من الأرقام 205 (كقيمة ماضية) و310 (كقيمة حالية).
    إذا كان كلا القيمتين ثابت، فليس هناك نمو ومعدل النمو صفر.
  2. قم بتطبيق معادلة معدل النمو. ببساطة قم بإدراج قيمتي الماضي والحاضر في المعادلة التالية: (الحاضر) – (الماضي) / (الماضي). سوف تحصل على كسر، قم بقسمة هذا الكسر لتحصل على قيمة عشرية وفي هذا المثال، سيتم إدراج 310 كقيمة حالية و205 كقيمة ماضية. ستكون المعادلة: (310 – 205) / 205 = 105 / 205 = 0.51
  3. قم بتحويل القيمة العشرية لنسبة مئوية. تتم كتابة معظم معدلات النمو بالنسبة المئوية. يمكنك تحويل الرقم العشري إلى نسبة مئوية عن طريق ضربها ببساطة في 100، ثم إضافة علامة النسبة المئوية (%). تعتبر النسب المئوية وسيلة سهلة للاستخدام عالميًا كما إنها وسيلة مفهومة للتعبير عن التغيير بين قيمتين .. فعلي سبيل المثال، سوف نقوم بضرب 0.51 في 100 ثم نضف علامة النسبة المئوية. 0.51 × 100 = 51%.
وتعني الإجابة أن معدل النمو لدينا هو 51%. وبمعنى آخر، تعتبر القيمة الحالية 51% أكثر من القيمة الماضية. إذا كانت القيمة الحالية أصغر من القيمة الماضية، يعني ذلك أن معدل النمو سالبًا.
                     
السابق
أصل الانصاري من وين ،، عائلة الأنصاري وش يرجعون ؟
التالي
كيفية معرفة تسرب الغاز الطبيعي لتجنب الخطر؟

اترك تعليقاً