سؤال وجواب

حدِّد الكلمة المكتوبة بصورة صحيحة إملائيا؟

يسعدنا أعزائي المتابعين والمتابعات في موقع فيرال أن نقدم لكم المفيد والجديد من المواضيع الهادفة وحل الاسئلة الدراسية لكآفة الطلاب التي تتواجد في دروسهم وواجباتهم اليومية ، ونسأل من الله التوفيق و النجاح للطلاب و الطالبات، ويسرنا من خلال موقعنا ان نقدم لكم حل سؤال حدِّد الكلمة المكتوبة بصورة صحيحة إملائيا؟

حدِّد الكلمة المكتوبة بصورة صحيحة إملائيا؟

الحل هو : التقى. 

أهم قواعد الإملاء في اللغة العربية

يُقصد عادة بعبارة قواعد الإملاء تلك القواعد التي وضعت لضبط نوع واحد من الكتابة وهو الكتابة “القياسيّة” كما يُقال له؛ إذ إنّه الوحيد من بين أنواع الكتابة الذي يُقاس عليه في عموم الكتابة، وكذلك هو الوحيد الذي يمكن اتّباع قواعده، فالكتابة ثلاثة أنواع: كتابة المصحف، وكتابة العَروض، والكتابة القياسيّة، ومعلوم أنّ الكتابة العروضيّة وكتابة المصحف لا يُقاس عليها، وأمّا قواعد الإملاء فيمكن الوقوف عليها فيما يأتي:

علامات الترقيم

علامات الترقيم، وتُسمّى علامات الوقف، وهي رموز قد اصطُلِحَ على كتابتها بين الكلمات أو بين الجمل أو بين الفِقرات؛ من أجل تيسير عملية فهم الكلام على القارئ، ولعلامات الترقيم ارتباطٌ وثيقٌ بالإملاء، وتُعدُّ إحدى مهارات التعبير الكتابي، ويرى بعض الباحثين أن يُطلَق عليها اسم علامات الرِّفاد أو الترفي لأنّ الرِّفاد أو الرِّفد هو ما يُضاف إلى غيره ليُعينه، وهو كذلك العطاء والصلة، ومن أهمّ علامات الترقيم ما يأتي:

  • الفاصلة: وتُسمّى الفصْلة والشّوْلة، وصورتها هي “،” وأشهر استخداماتها: بين المفردات المعطوفة: وتكتب قبل حروف العطف، كقولهم: تتفاوت دقّة الكتب التاريخيّة من حيث الدقّة، والغاية، والتوضيح.بين الجمل المعطوفة: كقوله تعالى في سورة الشرح: {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ * وَإِلَىٰ رَبِّكَ فَارْغَب}. بعد النداء: نحو: يا محمّد، لا تظلِم أخاك. بين الشيء وأقسامه: نحو قولهم: الكلمة: اسم، وفعل، وحرف.
  • الفاصلة المنقوطة: صورتها هي: “؛” وتأتي بين جملتين تكون الأولى منهما سببًا في الثانية، أو يمكن القول إنّها تأتي قبل التعليل، نحو قولهم: زُيّنت الشوارع؛ احتفالًا بعيد الجلاء.
  • النقطة: صورتها هي: “.” وتأتي في نهاية الكلام أو الفقرة، وفي نهاية الجملة التامّة المعنى، نحو قولهم: العمر عِلقٌ نفيس، ولا ينفقه العاقل إلّا فيما هو أنفس منه.
  • النقطتان: صورتها هي : وتُسمّى الشارحة، أو النقطتان الرأسيّتان، وأشهر مواضعها ما يلي: بين القول والكلام المقول: نحو: قال له: اتّقِ الله ولا تَظلِم. بين الشيء وتعريفه: نحو: الإملاء اصطلاحًا: هو علمٌ تُعرفُ بهِ أصولُ رسمِ الحروفِ… قبل الأمثلة: نحو: يشذّ عن كتابة الهمزة المتوسطة كلمات مثل: قراءة، ومروءة وهيئة. بين الشيء وأنواعه: نحو: الكلمة: اسم وفعل وحرف. بعد التعداد اللفظي: نحو: الهمزة أنواع: متوسّطة ومتطرّفة وأوّليّة.
  • علامة الاستفهام: صورتها هي: “؟” وتأتي في نهاية الجملة التي تحمل معنى الاستفهام، نحو: هل درَستَ اليوم؟
  • علامة التعجب: صورتها: “!” وتُسمّى كذلك علامة التأثّر أو الانفعال، وتأتي في نهاية الجملة التي فيها أسلوب تعجب أو تأثّر أو انفعال من فرح أو حزن أو تعجّب أو نحوه، كقولهم: وا أسفاه! ويلٌ للظالمين! ما أجمل النجوم!
  • التنصيص: وصورتها العربيّة هي « » ولكن المشهور بين الناس هو استعمال العلامة اللاتينية للتنصيص ” “ وهذا من قبيل الخطأ الشائع في استعمال علامات الترقيم، وتستعمل علامة التنصيص لحصر كلام منقول بحرفيّته، نحو: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إنَّ ممَّا أدرَك النَّاسُ مِن كلامِ النُّبوَّةِ الأُولى: إذا لم تَستحِ فافعَلْ ما شِئْتَ»، والله أعلم.
  • الاعتراض: صورتها: “- -“ وهما شرطتان توضع بينهما الجملة الاعتراضيّة أو التفسيرية، نحو: كان عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- أوّل من لُقّب بأمير المؤمنين، ونحو: إنّ هذا المسجد -يعني مسجد المدينة الكبير- أحبّ مساجد البلدة إلى قلبي.
35.153.166.111, 35.153.166.111 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
الكلمة التي رُسِمَت ألفها اللينة قائمة من فعل غير ثلاثي هي
التالي
ما هو الفلوج

اترك تعليقاً