سؤال وجواب

حدودنا البرية نشاركها مع كم دولة …. ؟

كم عدد الدول التي لها حدود مع السعودية

المملكة العربيّة السعوديّة هي بلد إسلاميّ وعاصمتها الرياض، وتُعدّ العربيّة لغتها الوطنيّة، وتستخدم عُملة الريال كعملةٍ قانونيّة، وتعتمد على التاريخ الهجري في تنظيم تقويمها الرسميّ، ويستند هذا التاريخ على هجرة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ويُعتبر يومي السبت والجمعة هما أيام العُطلة الرسميّة الأسبوعيّة في المملكة العربيّة السعوديّة.

ساهم موقع المملكة العربيّة السعوديّة في قارة آسيا، وتحديداً في جهتها الجنوبيّة الغربيّة في اشتراكها بحدودٍ جغرافيّة وسياسيّة من الجهات الشماليّة، والجنوبيّة، والشرقيّة، والغربيّة مع مجموعةٍ من الدول العربيّة والمعالم الجغرافيّة الطبيعيّة، فمن جهة الغرب تمتلك السعودية حدوداً مع البحر الأحمر، ويشاركها كلّ من مملكة البحرين والخليج العربيّ وقطر والإمارات العربيّة المُتّحدة حدودها الشرقيّة، أمّا الحدود الشماليّة للمملكة العربيّة السعوديّة فهي مشتركة مع المملكة الأردنيّة الهاشميّة والعراق ودولة الكويت، ويحدّ السعودية من الجنوب اليمن وسلطنة عُمان.

حدودنا البرية نشاركها مع كم دولة

تشارك السعودية حدودها مع 7 دول حيث يبلغ طول الحدود البرية للمملكة، بحوالي 4531 كيلو متراً مربعاً. كما أن الحدود البرية أو (الشريط الحدودي)، وهو في حقيقته ليس إلا الفاصل الذي يفصل الدول عن بعضها البعض، ومنها الحدود الطبيعية، ومنها المصطنعة، والتي تم اعتمادها أولاً من قبل الدول الاستعمارية، التي كرستها كواقع عبر معاهدات دولية، لتحديد سيطرتها على الدول. وفيما بعد بات يرسخ من قبل الدول، وذلك عبر تفاهمات واتفاقيات دولية، لحفظ الحدود بين أراضيها، وتخطي هذه الحدود دون تصريح دخول أو خروج، يعرض صاحبه للمساءلة القانونية، ويعتبر انتهاك لسيادة الدولة وحرمة أراضيها.

ما هي حدود المملكة من الجهات الاربع

 يحد السعودية من جهة الغرب البحر الأحمر، ومن جهة الشرق يشاركها كلّ من مملكة البحرين والخليج العربيّ وقطر والإمارات العربيّة المُتّحدة ، أمّا الحدود الشماليّة للمملكة العربيّة السعوديّة فهي مشتركة مع المملكة الأردنيّة الهاشميّة والعراق ودولة الكويت، ويحدّ السعودية من الجنوب اليمن وسلطنة عُمان.

المنافذ الحدودية في المملكة

بعد الاطلاع على حدودنا البرية نشاركها مع كم دولة، نستعرض قائمة بالمنافذ الحدودية في المملكة العربية السعودية، مع الدول المحيطة بها، وهي:

  • المنافذ مع المملكة الأردنية الهاشمية: منفذ الدرة، منفذ حالة عمار، ومنفذ الحديدة.
  • المنافذ مع الجمهورية العراقية: منفذ جديدة عرعر.
  • والمنافذ مع دولة الكويت: منفذ الرقعي، ومنفذ الخفجي.
  • المنافذ مع دولة قطر: منفذ سلوى.
  • كذلك المنافذ مع دولة الإمارات العربية المتحدة: منفذ البطحاء.
  • المنافذ مع سلطنة عمان: منفذ الربع الخالي.
  • والمنافذ مع دولة اليمن: منفذ الطوال، ومنفذ علب، ومنفذ الخضراء، ومنفذ الوديعة.
3.215.177.171, 3.215.177.171 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
شرح قصيدة بشار بن برد إذا كنت في كل الأمور
التالي
قصة مسلسل اين الطريق محمد حمزة ويكيبيديا

اترك تعليقاً