تعليم

حدد العلماء الوقت الذي ينتهي فيه صلاة العشاء بأنه منتصف الليل


الوقت الذي ينتهي فيه صلاة العشاء بأنه منتصف الليل

تُعدّ الصّلاة من أهم فرائض الإسلام؛ ولذلك فرضها الله -سبحانه وتعالى- من فوق سبع سماوات وأبلغها للنّبي مُباشرةً بدون وحي، فهي عمود الدين، ولا يقوم إلا بأدائها، فقد جاء في قول النبي -عليه الصّلاة والسّلام- لمُعاذ بن جبل -رضي الله عنه-: (ألا أُخبرُك برأسِ الأمرِ وعمودُه وذروةُ سَنامِه، رأسُ الأمرِ الإسلامُ، وعمودُه الصلاةُ، وذروةُ سَنامِه الجهادُ في سبيلِ اللهِ).

وصلاة العشاء فريضة، وهي واحدة من الصلوات الخمس التي كُتبت على المسلمين، وقد اتفق العلماء على عدد ركعات الفريضة منها وهي أربع ركعات أما سنّتها فتقسم إلى سنن مؤكدة وسنن غير مؤكدة ، ويعتبر الدين الاسلامي من الاديان التي تعتبر وسطية لا هي دين تشدد ولا دين انفتاح والعياذ بالله، حيث فرض الدين الاسلامي على المسلم القيام باداء خمس صلوات في اليوم والليلة وهي تعتبر صلاة الفرض التي يجب ان يقوم بها المسلم ، فيما يلي نجيب لكم على سؤال : قد حدد العلماء الوقت الذي ينتهي فيه صلاة العشاء بأنه منتصف الليل،  .


حدد العلماء الوقت الذي ينتهي فيه صلاة العشاء بأنه منتصف الليل؟

يدخل وقت صلاة العشاء بمغيب الشفق الأحمر، ويمتد إلى طلوع الفجر الصادق. فعن عائشة بنت أبي بكر قالت : «كانوا يصلون العتمة فيما بين أن يغيب الشفق إلى ثلث الليل الأول» رواه البخاري. وعن أبي هريرة قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لولا أن أشق على أمتي لامرتهم أن يؤخروا العشاء إلى ثلث الليل أو نصفه»، رواه أحمد وابن ماجة والترمذي وصححه. وعن أبي سعيد قال : انتظرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة بصلاة العشاء حتى ذهب نحو من شطر الليل قال : فجاء فصلى بنا ثم قال : «خذوا مقاعدكم فإن الناس قد أخذوا مضاجعهم، وإنكم لن تزالوا في صلاة منذ انتظرتموها لولا ضعف الضعيف وسقم السقيم وحاجة ذي الحاجة، لاخرت هذه الصلاة إلى شطر الليل» رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة والنسائي وابن خزيمة وإسناده صحيح. هذا وقت الاختيار. وأما وقت الجواز والاضطرار فهو ممتد إلى الفجر، لحديث أبي قتادة قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أما إنه ليس في النوم تفريط إنما التفريط على من لم يصل الصلاة حتى يجئ وقت الصلاة الأخرى» رواه مسلم. والحديث المتقدم في المواقيت يدل على أن وقت كل صلاة ممتد إلى دخول وقت العتمة.

الوقت الذي ينتهي فيه صلاة العشاء بأنه منتصف الليل

اجابة السؤال: 11م
                     
السابق
ما هي حالة الطوارئ في مصر اليوم ؟
التالي
حدد العلماء الوقت الذي ينتهي فيه صلاه العشاء ____ م

اترك تعليقاً