سؤال وجواب

جهيمان من اي العتبان ، جهيمان العتيبي وش يرجع

منذ بدء عرض مسلسل رشاش العتيبي وبدأت الأسماء المشابهة تعلو محطات البحث في شبكة الانترنت ، حيث يتم البحث حالياً عن جهيمان العتيبي وهو أبرز الأسماء وقائد عملية الإستيلاء على الحرم المكي عام 1979 ، فما قبيلة جهيمان العتيبي وش يرجع ؟

المحتويات

من هو جهيمان العتيبي ويكيبيديا

هو قائد عملية الإستيلاء على الحرم المكي عام 1979 ،من مواليد 16 سبتمبر 1936 / 1 رجب 1355 – 9 يناير 1980 وكان رقيباً بالحرس الوطني السعودي لمدة ثمانية عشر عاماً ثم تقاعد، وكان قد درس حتى الصف الرابع من المرحلة الابتدائية، وانتقل بعدها إلى الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وهناك التقى جهيمان بـ محمد بن عبد الله القحطاني أحد تلامذة الشيخ عبد العزيز بن باز. تزوج جهيمان أخت محمد القحطاني لتبدأ بعدها حادثة الحرم المكّي الشهيرة في غرّة محرّم من عام 1400 من الهجرة والتي اعتبرها منفذوها تحقيقا لقدوم مجدد كل مائة عام، ودفعوا لمبايعة محمد عبد الله القحطاني، خليفة للمسلمين، وإماماً لهم على أنه المهدي المنتظر.


جهيمان من اي العتبان

نشأ جهيمان العتيبي في ساجر؛ إحدى المستوطنات البدوية التي أنشأها عبد العزيز بن سعود وسميت بالهُجر، وتَسمّى سكانها بالإخوان أو “إخوان من أطاع الله”؛ وشكلو قوة عسكرية مع الملك عبد العزيز في الثلث الأول من القرن العشرين. فحاربو مع الملك عبد العزيز بقيادة رجل يدعى سلطان بن بجاد (سلطان الدين) إلى أن اختلفوا بسبب منهج التحديث الذي كان يتبعه عبد العزيز ورغبة الإخوان بإستمرار “الجهاد” والغزو بإتجاه مناطق في الكويت والعراق الواقع تحت الإنتداب البريطاني، فتواجهو في معركة السبلة، هُزم فيها الإخوان، وألقي القبض على بن بجاد وسُجن حتى وفاته.

أورثت نشأة جهيمان في ساجر ضغينة للنظام الحاكم كما كان والد جهيمان صديقًا مقربًا من سلطان بن بجاد، ونصحه بعدم الاستسلام للملك عبد العزيز؛ فكان جهيمان لا يدين بالولاء للنظام الحاكم ولا يرى حرجًا بالتمرد عليه.

من هي زوجة جهيمان العتيبي ؟

جهيمان متزوج من أخت الشاعر خلف بن هذال ولدى جهيمان أيضًا أخت متزوجه من خلف بن هذال، تزوج جهيمان ثلاث مرات ولديه من الأبناء:

  • هذال بن جهيمان – ضابط في الحرس الوطني.
  • عبد الله بن جهيمان – متزوج في 2\8\1431هـــ
  • محمد بن جهيمان.
  • وبنتين.

اصل جهيمان العتيبي وش يرجع

يرجع اصل جهيمان العتيبي، الى قبيلة العتيبة وهي احد القبائل السعودية، حيث نشأ جهيمان العتيبي فى احدى المستوطنات البدوية، في مدينة ساجر التي تتبع محافظة الدوادمي، وهو من قبيلة عتيبة فخذ الصقور الذين استوطنوا في هجرة ساجر التي يقال إنها معقل الإخوان البدو الذين شكلوا القوة الضاربة في جيش الملك عبد العزيز في مرحلة التأسيس، حيث انه كان من بين الدعوى وكان يخرج الى المساجد والمدن الكبيرة بسبب ضعف فصحاته مقارنة بعلماء وخطباء المساجد الآخرين

                     
السابق
من هو مصمم مطعم لي شاتو ؟ ( من يكون )
التالي
من هي انتصار الشراح الفنانة الكويتية ( ويكيبيديا ) ؟

اترك تعليقاً