سؤال وجواب

جهاز التخزين الرئيسي في الحاسب حيث يستخدم لتخزين البيانات واسترجاعها حيث يتم تخزين جميع البرامج بما فيها نظام التشغيل والملفات؟

المحتويات

جهاز التخزين الرئيسي في الحاسب حيث يستخدم لتخزين البيانات واسترجاعها حيث يتم تخزين جميع البرامج بما فيها نظام التشغيل والملفات؟

الاجابة هي : القرص الصلب .

القرص الصلب

هو وحدة أو جهاز تخزين بيانات رئيسي في الحاسوب، يستخدم لتخزين واسترجاع المعلومات الرقمية من وعلى أقراص سريعة الدوران (قرص سواقة الإسطوانة الصلبة )، وهو يتكون من أقراص ممغنطة تدور ويقوم لاقط كهرومغناطيسي بالقراءة والكتابة من وإلى السطح الممغنط , حيث أنه من أهم الخصائص التي تميز كل قرص صلب عن آخر، سعة التخزين وسرعة الدوران.


هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الأقراص الصلبة، وهي:

  • أقراص ساتا الصلبة
  • أقراص سكزي الصلبة
  • أقراص بيئة تطوير متكاملة الصلبة

البنية الرئيسية للقرص الصلب

يتكون القرص الصلب أو الهارد ديسك  Hard Disk‏ من أربع أجزاء رئيسية:

  • الأقراص الدائرية.
  • محور دوران.
  • رؤوس القراءة/الكتابة.
  • مجموعة من الدوائر الإلكترونية.

الأقراص (الأطباق الدائرية Platters)

هي مجموعة من الأقراص المتصلبة الدائرية الشكل مصنوعة من المعدن أو البلاستيك ووجهي كل قرص مغطى بطبقة من أكسيد الحديد أو أي مادة أخرى قابلة للمغنطة وكل الأقراص مثبتة من مركزها على محور دوران يعمل على تدوير كل الأقراص بنفس السرعة.

رؤوس القراءة/الكتابة Read/write heads

تثبت رؤوس القراءة/الكتابة على ذراع أفقي يمتد على كل من السطحين العلوي والسفلي لكل واحدة من الأقراص الدائرية والذراع الأفقي يتحرك ذهاباُ وإياباً بين مركز الأقراص وحافتها الخارجية وبسرعة كبيرة وهذه الحركة مع حركة دوران الأقراص الدائرية تسمح لرؤوس القراءة/الكتابة بالوصول إلى أي نقطة على سطح الأقراص.

الدوائر الإلكترونية Electronic circles

تترجم الدوائر الإلكترونية الأوامر الصادرة عن الكمبيوتر ثم تقوم على ضوء تلك الأوامر بتحريك رؤوس القراءة/الكتابة إلى مكان معين على الأقراص مما يسمح لرؤوس القراءة/الكتابة بقراءة، أو كتابة البيانات المطلوبة.

                     
السابق
قدم المعلم حلا سهلا لمشكلة عادل هي؟
التالي
من هو معروف الرصافي ويكيبيديا ولأي مدرسة ينتمي ؟

اترك تعليقاً