منوعات

جميع العوامل التاليه يمكن ان تسبب التجويه ماعدا


التجوية هي عملية تفتت وتحلل الصخور والتربة والمعادن على سطح الأرض أو قربه بواسطة العوامل الجوية السائدة دون نقل الفتات من مكانه ، جميع العوامل التاليه يمكن ان تسبب التجويه ماعدا ؟؟

أهلاً وسهلاً بكم مع سؤال جديد نطرحه عليكم مع الحل ومرحباً بالعلم المفيد في موقع فيرال ، ونتمنّى أنْ يكون عامنا عاماً حافلاً بالرخاء والإنجاز وأن يبعد عن طلبتنا كلّ شر ومكروه، والآن اليكم حل السؤال المطروح جميع العوامل التاليه يمكن ان تسبب التجويه ماعدا؟


جميع العوامل التاليه يمكن ان تسبب التجويه ماعدا

مفهوم التَجوية تفتت و تحطم الصخر و تحلله في مكانه إلى جزيئات أصغر بفعل عناصر الجو في حالة السكون و تفاعله مع بعض مكونات الصخر المعدنية، فالتجوية هي التحول الفيزيائي أو الكيماوي أو هما معاً لمعادن الصخر فوق سطح الأرض تحت تأثير العناصر الجوية، وهي عملية خارجية لا صلة لها بباطن الأرض.

أنواع التجوية

التَجوية الميكانيكية: و يطلق عليها أحيانا التجوية الفيزيائية و هي عملية تفتت الصخور إلى أجزاء أصغر دون حدوث أي تغيير في التركيب الكيميائي، و تلعب التَجوية المكيانيكية دوراً فعّالاً حسب بعض الظروف مثل: الطقس البارد، الطقس الجافّ، و المناطق ذات التضاريس المرتفعة، بالإضافة إلى دورها الرئيسي في تكوين البروتوليث و التأثير على معدل إنتاج الرواسب و عمليات الترسيب.

التَجوية الكيميائية: يحدث هذا النوع من التَجوية حينما يتفاعل الهواء أو الماء مع المعادن المكونة للصخور فيؤدي إلى تكوين معادن جديدة اي تغيير في تركيبها الكيميائي و إنتاج مادة أو صخر جديد.

من العوامل التي تؤثرعلى معدل التجوية الكيميائية المناخ.

درجة الحرارة و الماء.

الغطاء النباتي والتربة.

وجود التفاعلات الكيميائية المعروفة و المرتبطة في التجوية الكيميائية

                     
السابق
معنى مصابيح الدجى وش معناها ؟ هل هم العلماء ؟
التالي
اي المخلوقات الحيه الاتيه جهازها العصبي اقل تعقيدا

اترك تعليقاً