سؤال وجواب

جميع الحروف مطموسة في خط النسخ


من دواعي سرورنا في موقع فيرال أن نقدم لكم حل و اجابة الأسئلة التي تواجهك صعوبة في حلها اثناء مراجعة الدروس ، ومن بين هذه الأسئلة نتطرق اليوم لحل جميع الحروف مطموسة في خط النسخ ؟ حيث يبحث الطلاب عن حل السؤال الذي مفاده هل جميع الحروف مطموسة في خط النسخ ، والحروف المطموسه هي الحروف التي لا تظهر فتحة دوراناتها مثل الـ م و ص وغيرها يجب ان تكون واضحه دون طمس فتحاتها او تركها دون اقفال ، ولغتنا العربية مكونة من ثمانية وعشرين حرفًا، وقد أضيف للحروف مؤخرًا حرف الهمزة ليصبح عدد الحروف تسعة وعشرون حرفًا يتم تشكيل الكلمات منها ذات المعاني الجميلة و الفريدة ويتم كتابة الكلمات من خلال عدة أنواع من الخطوط فمنها خط النسخ والخط العثماني وخط الرقعة وغيرهم من الخطوط التي يبرز من خلالها جمال وتناسق الحروف العربية.

وخط النسخ أو الخط النسخي (وقد سمي بعدة تسميات : البديع، المقور، المدور) من الخطوط العربية من الستة هو يجمع بين الرصانة والبساطة ومثلما يدل عليه اسمه فقد كان النساخون يستخدمونه في نسخ الكتب.


هل جميع الحروف مطموسة في خط النسخ

الاجابة : لا جميع الحروف غير مطموسة في خط النسخ حيث أن الخط العربي عبارة عن كتابة الأحرف العربية المركبة والمفردة بشكل حسن وجميل من خلال استخدام القواعد والأصول التي قد أعدها علماء اللغة العربية والنحويين والخط العربي أنواع عديدة ومن بين هذه الأنواع خط النسخ وكان علي بن أبي طالب هو أول من قام باستخدامه.

معلومات قد تفيدك حول خط النسخ :

أُطلق عليه اسم خط النسخ لكثرة استعماله في نسخ الكتب ونقلها، لأنه يساعد الكاتب على السير بقلمه بسرعة أكثر من غيره، ثم كتبت به المصاحف منذ العصور الإسلامية الأولى، وامتاز بإيضاح الحروف وإظهار جمالها وروعتها. وقد اعتنى الخطاطون المسلمون بهذا الخط كونه استخدم في كتابة القرآن الكريم.
وتستعمل الصحف والمجلاَّت هذا الخط في مطبوعاتها، فهو خط الكتب المطبوعة اليوم في جميع البلاد العربية. وقد طوّر المحدثون خط النسخ للمطابع والآلات الكاتبة، ولأجهزة التنضيد الضوئي في الحاسوب، وسمّوه (الخط الصحفي) لكتابة الصحف اليومية به.
ومن أشهر خطوط النسخ المستخدمة حديثا في طباعة الكتب العربية هما: خط (البيان) وخط (اللوتس) على نظامي الماكنتوش والويندوز لما يمتازان به من وضوح الأحرف ومطابقتها لقواعد خط النسخ ووضوح علامات التشكيل وتزامنها مع الأحرف الأساسية للخط. أما بالنسبة للمجلات فيشتهر خط (منى) المبني أيضًا على قواعد خط النسخ ويمتاز بوضوح تراكيبه وسهولة قراءته مما جعله المفضل لدى ناشري المجلات لاستخدام هذا الخط.
أصبح خط النسخ الخط الافتراضي في الحوسبة، وهناك عدة خطوط رقمية نسخية مثل الخط الأميري.

                     
السابق
قدرة الماده على اعادة التشكيل تسمى ؟
التالي
ما العبادة التي اختص بها عيد الاضحى ؟

اترك تعليقاً