سؤال وجواب

جمع زهره ( مطلوب الإجابة ) ؟

هناك ملايين الكلمات في اللغة العربية ، بعضها متشابه وبعضها له معاني متناقضة ، فالمرادفات متشابهة أو متطابقة في المعنى ، وهي كلمات مختلفة لها نفس المعنى أو متطابقة في المعنى ، على سبيل المثال: السعادة ، الفرح ، بينما التناقض المقصود به الأضداد أو المعاكسة تشير الى أن لكل كلمة معنى مخالف لمعنى كلمة أخرى ، على سبيل المثال: الفرح والحزن ، والجمع هو جمع المفردات في اللغة وكثير من الناس يجدون صعوبة في جمع بعض المفردات وايجاد مفرد كلمات تدل على الجمع ، واليوم نشارككم بجمع كلمة زهرة وهي من الكلمات البسيطة والتي يسهل عليك جمعها .

ما هو جمع كلمة زهرة

الإجابة :

أَزْهَار

وهو اسم علم مؤنث من أصل عربي، جاء الاسم على صيغة الجمع، ومعناه هو جمع زهرة وزهرة الدنيا بهجتها ونضارتها وحسنها.

الأصل اللغوي لكلمة زهرة

الزَّهْرَةُ: نَوْرُ كل نبات، والجمع زَهْرٌ، وخص بعضهم به الأَبيض. وزَهْرُ النبت: نَوْرُه، وكذلك الزهَرَةُ، بالتحريك. قال: والزُّهْرَةُ البياض؛ عن يعقوب. يقال أَزْهَرُ بَيِّنُ الزُّهْرَةِ، وهو بياض عِتْق. قال شمر: الأَزْهَرُ من الرجال الأَبيض العتيقُ البياضِ النَّيِّرُ الحَسَنُ، وهو أَحسن البياض كأَنَّ له بَرِيقًا ونُورًا، يُزْهِرُ كما يُزْهِرُ النجم والسراج. قال ابن الأَعرابي: النَّوْرُ الأَبيض والزَّهْرُ الأَصفر، وذلك لأَنه يبيضُّ ثم يصفّر، والجمع أَزْهارٌ، وأَزاهِيرُ جمع الجمع ؛ وقد أَزْهَرَ الشجر والنبات. وقال أَبو حنيفة: أَزْهَرَ النبتُ، بالأَلف، إِذا نَوَّرَ وظهر زَهْرُه، وزَهُرَ، بغير أَلف، إِذا حَسُنَ. وازْهارَّ النبت: كازْهَرَّ. قال ابن سيده: وجعله ابن جني رباعيًّا؛ وشجرة مُزْهِرَةٌ ونبات مُزْهِرٌ، والزَّاهِرُ: الحَسَنُ من النبات: والزَّاهِرُ: المشرق من أَلوان الرجال. و قال أَبو عمرو: الأَزهر المشرق من الحيوان والنبات.

جمع كلمة زهره

الجدير بالذكر أن جمع كلمة “زهرة” هو جمع تكسير على “زهر” و”أزهار” وشاع في الاستعمال الحديث جمعها على “زهور”، ويمكن أن تجمع جمع مؤنث سالما قياسيا على “زهرات” ولكنه غير شائع في الاستعمال. شكرا لك، ونحن في خدمتك.
السابق
مضاد التعارض …. ؟ ما هو مضاد كلمة التعارض ؟
التالي
كم عمر صديق رشاش العتيبي ؟

اترك تعليقاً