اخبار حصرية

تُرسم الهمزة المتطرفة بحسب حركة الهمزة


تُرسم الهمزة المتطرفة بحسب حركة الهمزة

يطلق على الهمزة المتطرفة أنها واحدة من همزات القطع ، وغالبًا ما تظهر في نهاية الكلمة ودائمًا ما تُكتب على حروف معينة مثل ألف ، واو ، ياء أو على السطر ، اعتمادًا على الحرف السابق ، وباتفاق الجميع فإن الحركة الأقوى في اللغة هي الكسرة ويناسبها النبرة  مثل كلمة طارئ، ثُم الضمة ويناسبها حرف الواو يجرؤ، وتليها الفتحة ويناسبها حرف الألف يقرأ، وأخيرا السكون وتناسبه الهمزة المنفردة المكتوبة على السطر بكاء.

ترسم الهمزة المتطرفة على حسب حركة الهمزة صواب خطأ

عند كتابة الهمزة المتطرفة فإننا لابد من ملاحظة أن الهمزة المتطرفة يأتي قبلها ساكن أو متحرك ، فإن كان ما قبلها ساكنا وهي مضمومة أو مكسورة أو مفتوحة غير منونة ترسم منفردة على السطر مثل جزءٌ ، وجزءٍ ، وجزءَ، أما الهمزة المتطرفة التي قبلها متحرك فإنها ترسم على حرف يناسب حركة الحرف الذي قبلها دون اعتبار لحركتها مثل جَرُؤَ، لم يجرُؤْ، يجرؤُ- وبدأ، يبدَأُ، لم يبدَأ- ويجترِئُ، لن يجترِئَ، لم يجترِئ.


شرح الهمزة المتطرفة بالتفصيل

1 – الهمزة المتطرفة هي همزةٌ تأتي دائما في نهاية الكلمة وتُكتب وفق حركة الحرفِ الذي قبلها.

2- فإذا كانَ ما قبلَها حرفا مكسوراً تكتب على ياء غير منقوطة، مثل شاطئ، أما إذا كان ما قبلَها مضموماً تكتب على واو، مثل تباطؤ، وتكتب على ألف  إذا كانَ ما قبلَها مفتوحاً، مثل قرَأ ، بينما تكتب على السطر في حالة ما إذا كانَ ما قبلَها ساكناً، مثل بناء.

3- وتكتب الهمزة المتطرفة في مواضع مختلفة إذا جاءت منونة بتنوين الفتح، فتكتب بالشكل التالي

4- إذا سبقت بألف مد تكتب على السّطر ويرسم التنوين فوق الهمزة، مثل بناءً، أما في حال أن سبقها حرف من حروف الفصل يرسم التنوين على ألف بعد الهمزة، وتُكتب الهمزة على السطر، مثل جزءاً.

5- ويرسم التنوين على ألف بعد الهمزة إذا سبقت بحرف من حروف الوصل  ، ويوصل الحرف الذي قبل الهمزة بالألف، وتكتب الهمزة على نبرة، مثل عبئاً.

تُرسم الهمزة المتطرفة بحسب حركة الهمزة

  • مما سبق ذكره نستنتج أن الإجابة هي : عبارة خاطئة.
  • والصواب : تُرسم الهمزة المتطرفة بحسب حركة الحرف الذي يسبقها.
                     
السابق
تصنف الكثير من أحماض وقواعد لويس على إنها أحماض و قواعد أرهينيوس أو برونستد- لوري .
التالي
استخدم طومسون الحقيقة التي تنص على أن الشحنات …………….تتجاذب في أنبوب الأشعة المهبطية

اترك تعليقاً