منوعات

توفر سهيلة ٣٠ ريال يومياً،ما مقدار ما توفره بعد ٢٠ أسبوع ؟ ……… ريال


توفر سهيلة ٣٠ ريال يومياً،ما مقدار ما توفره بعد ٢٠ أسبوع ؟ (1 نقطة)؟

من النظرة الأولى نجد أن المسألة تحتاج الى عملية الضرب لحلها ، فمن خلال عملية الضرب نستطيع معرفة كم مقدار ما توفره سهيلة بعد 20 يوم ، وعملية الضرب في الرياضيات، هي عملية رياضية تقابل عملية القسمة، وفي الحساب الابتدائي يمكن تفسير عملية الضرب بأنها عمليات جمع متكررة للعدد ذاته.

ففي أبسط حالتها تكون عملية الضرب عبارة عن مجموع عدد معين من رقم ما، على سبيل المثال 7 × 4 هي 7 + 7 + 7 + 7 ، فما مقدار ما توفره سهيلة بعد 20 يوماً اذا كانت توفر 30 ريال في اليوم ؟


يسمى حدا عملية الضرب «المضروب» و«المضروب به» أو عوامل الضرب وتسمي النتيجة حاصل الضرب أو الجداء. وعليه فالضرب هو جمع المضروب مع نفسه ثم تكرار ذلك بعدد المضروب فيه والناتج الذي نحصل عليه من جمع المضروب على نفسه عدد من المرات يساوي المضروب فيه هو نفس الناتج الذي نحصل عليه لو أننا جمعنا المضروب فيه على نفسه عد من المرات.

لجأ المصريون القدماء إلى تلك الطريقة بتكرار عملية الجمع لإجراء “عملية الضرب” (الحساب عند قدماء المصريين).

توفر سهيلة ٣٠ ريال يومياً،ما مقدار ما توفره بعد ٢٠ أسبوع ؟ ……… ريال

لمعرفة كم توفر سهيلة ، لا بد من معرفة عدد الأيام في 20 أسبوع ، حيث أن سهيلة توفر بشكل يومي وليس اسبوعي ، والمطلوب مقدار ما توفره على هذا الأساس ، وفي هذه الحالة نحتاج الى معرفة كم يوماً في 20 أسبوع ، تابع الخطوات والحل للوصول الى اجابتك :

عدد الأيام في 20 أسبوع = 20 (أسبوع) × 7 (عدد أيام الأسبوع) = 140 يوماً .

مقدار ما توفره سهيلة بعد 20 يوم = 30 ( ريال ) × 140 ( يوم ) = 4200 ريال توفره خلال 20 اسبوع

 

                     
السابق
من الشروط الواجب توفرها باللباس الشرعي المباح أن يكون
التالي
تسمى الطاقة الكلية للجزيئات ( بماذا ) ؟

اترك تعليقاً