سؤال وجواب

تنوع الحياه في مكان ما , ويحدده عدد الأنواع المختلفة الموجودة في ذلك المكان يعرف؟


تنوع الحياه في مكان ما , ويحدده عدد الأنواع المختلفة الموجودة في ذلك المكان يعرف،

يرجع التركيز الحالي على أهمية حماية التنوع البيولوجي إلى انخفاض عدد الأنواع الحية، لذلك يُظهر البيانات التي نشرتها جمعية علم الأحياء، كما أن الكائنات الحية لها العديد من الأجناس بما في ذلك الجينات والجزيئات الجينية والغدد النيتروجينية والبيورينات، وبالتالي فإن تنوع الأنظمة الخلالية هو عدد الأنواع المختلفة في المجتمع والوفرة النسبية لكل نوع، ويحتوي كل نظام بيئي على كائنات حية تتفاعل مع العوامل اللاأحيائية التي تساعد هذه الكائنات.

تنوع الحياه في مكان ما , ويحدده عدد الأنواع المختلفة الموجودة في ذلك المكان يعرف؟

يشير التنوع الحيوي إلى التنوع المعبر عنه في شكل كائنات حية، حيث إنه مقياس يشمل صحة النظم البيولوجية، وبما أن الكائنات الحية مقسمة وفقًا لعدد الخصائص التي يشترك فيها كل منها، وهناك أنواع عديدة من التنوع الحيوي، كما انه يعتبر هذا السؤال التعليمي من ضمن أهم الأسئلة التي يجب تدريسها للطلبة وذلك في المراحل الدراسية المختلفة، ومن خلال التوضيح السابق يمكننا الآن من افادتكم بالاجابة عن السؤال التالي.

تنوع الحياه في مكان ما , ويحدده عدد الأنواع المختلفة الموجودة في ذلك المكان يعرف؟

  • الإجابة: هو التنوع الحيوي.

التنوع الحيوي، يقصد به التنوع البيولوجي وتنوع أشكال الحياة على الأرض. التنوع الحيوي مقياس للتباين على المستوى الجيني ومستوى الأنواع والنظام البيئي. تكون نسب التنوع الحيوي أكبر بالقرب من خط الاستواء نتيجة المناخ الدافئ والإنتاج الأولي العالي. تتفاوت نسب التنوع الحيوي على الأرض، وهو أكثر غنى في المناطق المدارية.


تغطي النظم البيئية للغابات الاستوائية أقل من 10% من سطح الأرض، وتحوي حوالي 90% من الأنواع في العالم. يكون التنوع الحيوي البحري أكبر على طول السواحل في غرب المحيط الهادئ، حيث تكون درجة حرارة سطح البحر أعلى، وفي نطاق خط العرض الأوسط في جميع المحيطات.

لوحظ تدرجات عرضية في تنوع الأنواع، إذ يميل التنوع الحيوي عمومًا إلى التجمع في النقاط الساخنة، وتزايد بمرور الوقت، ومن المرجح أن يتباطأ في المستقبل كنتيجة أولية لإزالة الغابات. يشمل أيضًا العمليات التطورية والبيئية والثقافية التي تحافظ على الحياة.

تسبب التغيرات البيئية السريعة عادةً انقراضات جماعية. تشير التقديرات إلى انقراض أكثر من 99.9% من جميع الأنواع التي عاشت على الأرض، والتي بلغ عددها أكثر من خمسة مليارات نوع. تتراوح التقديرات الخاصة بعدد الأنواع الحالية على الأرض بين 10-14 مليون، وقد وُثق منها حوالي 1.2 ميلون، وبقي 86% منها دون توصيف.

يقدر العدد الإجمالي لأزواج قواعد الحمض النووي ذات الصلة على الأرض بحوالي 5.0 × 1037 وتزن هذه الكمية 50 مليار طن. قُدرت الكتلة الإجمالية للغلاف الحيوي بما يصل إلى أربعة تريليونات طن من الكربون. أفاد العلماء في يوليو 2016، بتحديد مجموعة من 355 جينًا من آخر سلف مشترك عالمي (LUCA) لجميع الكائنات الحية التي تعيش على الأرض

                     
السابق
من هي مي الخرسيتي ويكيبيديا
التالي
ما الذي يمثل القيمة الاقتصادية غيرالمباشرة للتنوع الحيوي

اترك تعليقاً