سؤال وجواب

تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور


تُعرف الخلية بأنها الوحدة التّركيبيّة والوظيفيّة الأساسيّة في الكائنات الحيّة، فجميع أشكال الحياة تتكون من خلية واحدة أو أكثر. يتراوح حجم الخلايا بين 1- 100 ميكرومتر، لذلك فهي لا تُرى بالعين المجردة. ويُقدر العلماء أنّ جسم الإنسان يتكون من 75 – 100 تريليون خلية حيوانيّة، وهي تختلف في تركيبها عن الخلايا النباتيّة التي تُشكّل الوحدة البنائيّة للنباتات. وتترتّب مجموعة الخلايا المتشابهة في الشّكل والوظيفة لتُشكّل النّسيج، كما تترتب الأنسجة المختلفة لتُشكّل الأعضاء التي بدورها تُكوّن أجهزة الجسم المختلفة ، وفيما يلي سوف نتعرف معكم على مراحل انقسام الكروموسومات في الخلية والاجابة على سؤال في اي طور تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي .

قبل أن تنقسم الخَلِيَّة انقساماََ متساوياََ تدخل في طور يُسمى الطّور البيني ، يتضاعف خلاله حجم الخَلِيَّة، والكروموسومات التي تكون غير متمايزة، وإنّما تكون على شكل خيوط كروماتين، ويتضاعف المُريكزان وهي عُضيات توجد في الخلايا الحيوانيّة فقط، وتساعد على فصل الكروموسومات أثناء الانقسام، وفي هذه المرحلة يكون كلٌ من الغلاف النّووي، والنّويّة -وهي جسم كروي داخل النّواة له دور في تصنيع البروتين- ظاهران، يلي الطّور البيني الانقسام المتساوي الذي يمر بالأطوار الآتية:

الطّور التّمهيدي : وهو أول أطوار الانقسام المتساوي ويبدأ فيه الغلاف النّوويّ بالتّحلل والاختفاء و تتمايز خيوط الكروماتين إلى كروموسومات، ويتكوّن كل كروموسوم من كروماتيدَين شقيقيَن يرتبطان بنقطة اتّصالٍ تُسمى السّنترومير ، بعد ذلك تتكوّن الخيوط المغزليّة (الأشعة المغزلية) المكوّنة من بروتينات، وأنابيب دقيقة ويبتعد زوجا المريكزات عن بعضهما البعض بالتّدريج نتيجة استطالة الأنابيب الدقيقة بينهما حتى يستقر كل زوج من المريكزات عند أحد قطبيّ الخَلِيَّة.

الطّور الاستوائي ، وتحدث فيه التّغيرات الآتية: يختفي الغشاء النَّوَويّ تماماً. تنتظم الكروموسومات عند الخط المُنصّف للخلية، أو ما يُسمى الصّفيحة الاستوائيّة. يستقر المُريكزان عند قطبي الخَلِيَّة، وترتبط الأشعة المغزليّة التي تمتد بينهما بالكروموسومات عند نقطة السّنترومير.

الطّور الانفصالي ، وتحدث فيه التّغيرات الآتية: ينفصل السّنترومير في كل كروموسوم، وبالتّالي تنفصل الكروماتيدات الشّقيقة المكونّة للكروموسومات عن بعضها البعض، وفي هذه المرحلة تُعتبر الكروماتيدات كروموسوماتٍ كاملةً وتُسمى (الكروموسومات الابنة) وتنكمش الخيوط المغزليّة، فتسحب معها الكروماتيدات إلى قطبيّ الخَلِيَّة، وبذلك يتجمّع عند كل قطب العدد الكامل من الكروموسومات ، وبعدها يبدأ السّيتوبلازم بالانقسام.

الطّور النّهائي ، وتحدث فيه التّغيرات الآتية: تبدأ الأنوية بالظّهور عند طرفيّ الخَلِيَّة، ويتكوّن حول كل منها غلاف نوويّ. تظهر النّويات (جمع نوَيّة) من جديد. تبدأ ألياف الكروماتين المكوّن للكروموسومات بالتّفكك. مع نهاية الطّور النّهائي يكتمل انقسام السّيتوبلازم، وتتكون خليتيَن متماثلتيَن تحتوي كل منهما على العدد الكامل للكروموسومات مثل الخَلِيَّة الأم الأصليّة.

نرجع الى سؤالنا ، وهو تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور ، استنادا على المعلومات السابقة ، نستنتج ان الاجابة الصحيحة لهذا السؤال تكون ؟

تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور

الاجابة الصحيحه هي

الانفصالي

3.239.192.241 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
تهتم اللائحة التنفيذية ب
التالي
من احتياطات ضبط قراءة تدريج أن يكون مستوى النظر

اترك تعليقاً