سؤال وجواب

تنشأ الحركة الظاهرية للشمس بسبب


تنشأ الحركة الظاهرية للشمس بسبب ، هذا ضمن الأسئلة التي واجه الطلاب صعوبة في حلها ، وفيما يلي ننشر لكم الاجابة الصحيحة لهذا السؤال ، فلا شك أن الأرض هي التي تدور حول الشمس ، لكن الملاحظ من على سطح الأرض يرى أن الشمس هي التي تدور حول الأرض من الشرق إلى الغرب. و هذا ما نسميه بالحركة الظاهرية للشمس، و التي تتغير حسب الفصول ، وتتزايد هذه الحركة الظاهرية كلما كان خط عرض موقع الملاحظة مرتفعاً.

وتدور الشمس حول محورها، كما تدور الأرض حول محورها، وكما أن الأرض تدور أيضاً حول الشمس فإن الشمس هي الأخرى تدور حول مركز مجرة درب التّبانة ، كما وتستغرق دورة الأرض حول محورها الوهمي الذي يمتد من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي يومًا واحدًا، بينما تستغرق الشمس في دورانها حول محورها مدة شهر تقريباً، بحيث تستغرق دورة المناطق القريبة من خط استواء الشمس مدة أقل من الشهر ببضعة أيام، وتستغرق دورة المناطق القريبة من خط القطبين مدة أكثر من الشهر بأيام قليلة. ويرجع هذا الاختلاف إلى أن الشمس كرة من الغازات. ولو كان جسم الشمس صلباً لما وُجِدَ هذا الاختلاف في مدة دوران أجزائها المختلفة.

تدور الأرض حول الشمس في مدة سنة، بينما تستغرق الشمس في دورانها مرة واحدة حول مركز المجرة مدة قدرها 225 مليون سنة. وهذا يعني أن الشمس تقطع في هذه المدة مسافة تعادل 10 بلايين مرة قدر طول المسافة بين الأرض والشمس.

تنشأ الحركة الظاهرية للشمس بسبب

إن السبب الأساسي في دوران الأرض حول الشمس هو قوة الجاذبية التي تجذب بها الشمس كوكب الأرض. وهو نفس السبب الذي يفسر الحركات الدورانية الأخرى مثل دوران القمر حول كوكب الأرض. ودوران الشمس حول مجرة درب التبانة. الجاذبية هي المتحكم الرئيسي في عملية الدوران. حيث تستمر الأرض في الحركة حول الشمس في مدار بيضاوي بدلاً من أن تصطدم بها.

 

3.238.36.32 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
اي المتغيرات التاليه يقيسها علماء الارصاد لتوقع حاله الطقس
التالي
يبدو القمر معتما كما يشاهد من الارض عندما يكون في طور

اترك تعليقاً