سؤال وجواب

تنتج خلايا الدم الحمراء في

تنتج خلايا الدم الحمراء في .. ؟ يبحث طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية عن اجابة هذا السؤال ، وللتسهيل على الطلبة نهتم في قسم خاص بسؤال وجواب بحل اسئلة الطلاب التي يجدون صعوبة في حلها ، ويعتبر الدم من أهم السوائل الموجودة في الجسم، ويُعتبر وجوده أو عدم وجوده مُتعلّقاً بحياة الإنسان؛ حيث إنّ فقدان كميّاتٍ معينة منه قد تُهدّد حياة الإنسان؛ وذلك بسبب أهميّته الكبيرة لجسم الإنسان. وظيفة الدم لا تقتصر على شيء واحد فقط؛ حيث له العديد من الوظائف المهمة في جسم الإنسان والحيوانات وظائف الدم أهمّ وظائف الدم نقل الغذاء والأكسجين لجميع أجزاء الجسم، ونقل ثاني أكسيد الكربون إلى الرئة للتخلّص منه، وكذلك التخلّص من الفَضلات في الجسم، وحماية الجسم. يكون الدم في الغالب سائلاً، وهو يوجد في العديد من أنواع الخلايا مثل خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية والبلازما التي تُشكّل نصف كمية الدم، كما أنّه يحتوي على بروتينات ومُغذّيات مختلفة مثل الجلوكوز؛ حيث يوجد في جسم الإنسان البالغ 5 لترات من الدم، وينتقل عبر الشرايين والأوردة والشُّعيرات الدموية.

تنتج خلايا الدم الحمراء في

اما عن انتاج خلايا الدم الحمراء فهي عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تتم داخل نخاع العظم تحت تأثير عامل محفز يستحث تكاثرها. فعند نقص الأكسجين داخل الدورة الدموية، تقوم الكُلى بإفراز هرمون يدعى إريثروبويتين الذي بدوره يقوم بتحفيز أَرومَةُ الكُرَيَّات -سلائف خلايا الدم الحمراء- في النخاع على التكاثر والتمايز إلى خلايا دم حمراء. وبالتالي ازدياد نشاط تكون الكريات الحمر داخل النسيج المكون للدم. تحدث عملية تَكَوُّن الكريات الحمر في الطور المبكر للأجنة في خلايا الأديم المتوسط لكيس المُح -كيس الصفار- ثم لا تلبث أن تنتقل إلى الكبد والطحال وذلك بمرور الشهر الثالث أو الرابع من عمر الجنين.
بعد الشهر السابع يكون نخاع العظم قد نشط في تكوين الكريات الحمر، ويستمر هذا النشاط إلى ما بعد الولادة بسنتين إلى خمس سنوات، حيث يعمل العظم بكامل طاقته الإستيعابية. لكن في بعض الأمراض قد يحدث تَكَون للكريات الحمر في هذه الأثناء خارج نخاع العظم -داخل الكبد أو الطحال- (تكون الدم خارج النقي). بعد الولادة (2-5 سنوات) يبدأ نخاع العظم الأحمر بالتحول تدريجياً داخل أجْدال -أجسام- العظام الطويلة إلى نخاع دهني أصفر لمفاني غير نشط، وتبقى النهايات العلوية للعظام الطويلة -عظم العضد والفخذ- مستمرةَ في تكوين الكريات الحمراء إلى عُمر 20 -22 سنة تقريبا، ثم تقل أهمية عظم الظنبوب و عظم الفخذ في إنتاج الدم بدأً من العُمر 25، إلى أن تبقى عظام الفقرات، القص، الحوض، الأضلاع والجمجمة هي المصدر الوحيد لتكوين خلايا الدم الحمراء مدى الحياة.

 

السابق
القاعدة التي توجد في rna ولا توجد في dna
التالي
كم عدد فردي من ٣ الى ٩٩

اترك تعليقاً