سؤال وجواب

تنبعث الشائعات التلقائية نتيجة نقص او غموض فى المعلومات المتوفرة عن حدث او موضوع ما

تنبعث الشائعات التلقائية نتيجة نقص او غموض فى المعلومات المتوفرة عن حدث او موضوع ما فما سبب ذلك ؟ ، الإشاعة هي خبر أو مجموعة أخبار زائفة تنتشر في المجتمع بشكل سريع و تُتداول بين العامة ظناً منهم على صحتها. دائماً ما تكون هذه الأخبار شيقة و مثيرة لفضول المجتمع والباحثين و تفتقر هذه الإشاعات عادةً إلى المصدر الموثوق الذي يحمل أدلة على صحة الأخبار. وتمثل هذه الشائعات جُزءاً كبيراً من المعلومات التي نتعامل معها. في احصائية أن 70% من تفاصيل المعلومة يسقط في حال تنقلنا من شخص إلى شخص حتى وصلنا الخامس أو السادس من مُتاواتري المعلومة ! .

علل : تنبعث الشائعات التلقائية نتيجة نقص او غموض فى المعلومات المتوفرة عن حدث او موضوع ما

بسبب كونها تجيب على تساؤلات بأسلوب يرضى جميع الاتجاهات والاراء وبالتالي يكون لها التأثير الفعال والمدمر على اتجاهات وعواطف وسلوكيات تلك الأهداف المخاطبة .

ويشهد تاريخ الحروب أن الشائعات لها دور خطير فقد عرفها الانسان واستخدمها كأحد أسلحة الحرب النفسية في صراعاته مع العدو ، كما وكشفت عدة كشوف على أن الشائعات لها تأثير على الروح المعنوية حيث ان الروح المعنوية ترتبط بزيادة الانتاج وأن الروح المعنوية المنخفضة ترتبط بانخغاض انتاج الفرد ، فإذا كان العدو يلجأ الى تدمير الروح المعنوية لأبناء الوطن بشكل مباشر من خلال نشر الشائعات فإنه يستهدف في الحقيقة التأثير غير المباشر على الكفاءة العقلية والانتاجية للانسان .

ما هي اول شائعة في تاريخ البشرية

الإجابة : شائعة إبليس

حيث كانت هذه الشائعة التيأخرجت آدم وحواء من الجنة حيث أشاع أن الشجرة التي حرمها الله تعالى هي شجرة الخلد حتى أكلوا منها وحقق إبليس هدفه من ذلك وهو اخراج سيدنا آدم عليه السلام والسيدة حواء من الجنة حقداً وكراهية لبني البشر حتى الآن .

18.206.76.226, 18.206.76.226 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
محاكمة باسم عوض الله ويكيبيديا كم سنة ؟
التالي
يطلق اسم حروب الجيل الرابع على الحرب التي يكون طرفها دوله مقابل لا دوله

اترك تعليقاً