اخبار حصرية

تمكن السعوديون من هزيمة العثمانيون في معركة القنفذة عام 1229هـ صواب خطأ


تمكن السعوديون من هزيمة العثمانيون في معركة القنفذة عام 1229هـ صواب خطأ

نشبت الحرب العثمانية السعودية بين الدولة العثمانية والدولة السعودية الأولى ما بين سنتي 1226هـ-1233هـ/1811م-1818م، وقد انتهت بعد ست سنوات وأحد عشر شهراً بسقوط الدولة السعودية الأولى وتدمير عاصمتها الدرعية على يد قوات محمد علي باشا الوالي العثماني لمصر.

يشكل التوسع السعودي في شبه الجزيرة العربية خطراً على الدولة العثمانية ومكانتها في العالم الإسلامي ، خاصة بعد سيطرة السعوديين على الحرمين الشريفين ، و حرصت الدولة العثمانية على استعادة هذه المكانة والقضاء على الدولة السعودية ، فعينت والي بغداد الذي أرسل حملة ثويني بن عبد الله السعدون وحملة الكيخية علي باشا. لم ينجحوا. بعد ذلك ، كان والي الشام ، بؤرة آمال الأمة ، هو استعادة الحجاز من الحكم السعودي. لكن الحاكم لم يحرك أصبع مثل هذا. في النهاية ، كان على الدولة العثمانية أن تفوض مهمة تدمير الدولة السعودية إلى حاكم مصر محمد علي باشا.


تمكن السعوديون من هزيمة العثمانيون في معركة القنفذة عام 1229هـ صواب خطأ

ظهرت الدعوة السلفية في القرن الثامن عشر الميلادي على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب التميمي. ولد محمد بن عبد الوهاب سنة 1115هـ/1703م في العُيَيْنة من بلاد اليمامة، ونشأ وقرأ القرآن الكريم وحفظه بها، وتلقى العلم عن أبيه الذي كان قاضياً فيها، وحج إلى بيت الله الحرام وهو بعد في سن الشباب، ثم قصد المدينة المنورة وأقام بها نحو شهرين، ثم رجع إلى بلده واشتغل بدراسة الفقه على مذهب شيخ الإسلام أحمد بن حنبل، وكان حاد الفهم، شديد الذكاء، سريع الإدراك والحفظ، قوي الرغبة في العلم، رحل في طلب العلم فقصد البصرة والحجاز مراراً، ثم أقام بالأحساء؛ إذ كانت آهلة برجال العلم والعلماء، وطالت إقامته يتلقى فيها العلم ويقرأ كثيرا من كتب الحديث والفقه واللغة، فاتسع في كل ذلك، ثم رجع إلى أرضه وموطنه.

كان محمد بن عبد الوهاب حنبلي المذهب، وقد استنكر كثيراً من البدع الفاشية بين المسلمين ورأى فيها شركا بالله، وسعى لتنقية عقيدة المسلمين والتخلص من العادات والممارسات التعبدية التي انتشرت في شبه الجزيرة العربية وخارجها وتراها السلفية مخالفة لجوهر الإسلام التوحيدي، مثل: سؤال الأموات والاستغاثة بهم، والنذر لهم، والذبح لهم، واللجوء إليهم، وبناء المساجد والأضرحة على قبورهم، والتبرك بترابهم؛ أو سؤال الجمادات من الشَّجَرِ والحَجَرْ؛ أو سؤال الغائبين من الملائكة والجن، وغير ذلك. فدعا إلى التوحيد وصنف فيه كتاباً، وكرس نفسه لتنقية الدين وتخليصه مما دخله من البدع، فدعا قومه إلى نبذها وطرح كل ما لم يرد في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة من التعبدات الشركية، والرجوع بالدين إلى فطرته وبساطته الأولى على ما كان عليه سلف الأمة. وقد وقف معه فئة قليلة وتعرض للأذى أول أمره؛ إذ تنقل بين بلدات اليمامة حتى استقر به المقام بالدرعية. وكان ذلك بعد أن طرده أخيراً أمير العُيَيْنة، عثمان بن حمد بن معمر؛ خوفاً من حاكم الأحساء الذي توعد بقطع التجارة مع العُيَيْنة إن لم يخرج محمد بن عبد الوهاب منها.

تمكن السعوديون من هزيمة العثمانيون في معركة القنفذة عام 1229هـ صواب خطأ

الإجابة : عبارة خطأ

                     
السابق
هل اوكرانيا بلد مسلم
التالي
سبب هجوم الدولة العثمانية على الدولة السعودية

اترك تعليقاً