سؤال وجواب

تمر العديد من صغار الحشرات بتغيرات أثناء مراحل نموها المختلفة وتسمى هذه التغيرات:


أ- الإنسلاخ.

ب- التحول.

ج- التطور.

د- النمو.

ثلاثة أمور تزيد الطالب إجلالاً: الأدب والعلم والخلق الحسن ، وسميت وزارة التربية والتعليم بهذا الاسم لأنها تربي الطلاب قبل تعليمهم ، حيث تربيهم على الأخلاق الحميدة وما شرع الله في التعامل والادب ، وبعد ذلك يأتي العلم والتعليم ويشتمل المنهاج التعليمي في وطني السعودية على كمية هائلة من المعلومات في شتى المجالات والمقررات المعتمدة لجميع الصفوف التعليمية ، واليوم نقف أمام مقرر العلوم والحديث عن دورة حياة الحشرات فتمر العديد من صغار الحشرات بتغيرات أثناء مراحل نموها المختلفة وتسمى هذه التغيرات …. ؟

تمر العديد من صغار الحشرات بتغيرات أثناء مراحل نموها المختلفة وتسمى هذه التغيرات:

يسرنا ان نستعرض عليكم حل أسئلة المناهج الدراسية وتقديمها لكم بشكل نموذجي وصحيح، نسعد اليوم ان نقدمها لكم هنا الإجابة الصحيحة لهذا السوال : تمر العديد من صغار الحشرات بتغيرات أثناء مراحل نموها المختلفة وتسمى هذه التغيرات ؟


الاجابة : التحول

التحول الشكلي في الحشرات

تمر العديد من صغار الحشرات بتغيرات أثناء مراحل نموها المختلفة وتسمى هذه التغيرات: 1

Incomplete metamorphosis in the grasshopper with different instar nymphs

مراحل التحول الشكلي في الحشرات.jpg

تنقف بيضة الجراد عادة لتخرج حورية تشبه الحيوان الأم، لكنها ذات رأس كبير مقارنة مع بقية الجسم، وبدون أجنحة. وكلما تقدم العمر بالحورية، بعد عدة انسلاخات، يكبر الجسم فتطرح القشيرة القديمة عن جسمها، وتظهر أجنحة صغيرة من براعم جناحية صغيرة، تكبر بالتدريج. وهكذا تنسلخ الحورية الأولى أربع مرات تنسلخ بعدها الحورية الخامسة متحولة إلى طور البلوغ. يطلق على أمثال الجراد اسم الحشرات نصفية التحول الشكلي.

أما فراشة الحرير فتنقف بيضتها عن يرقة دودية الشكل تسمى الأسروع يتألف جسمها من قطع متتالية تتغذى بأوراق التوت، تنسلخ أربع مرات طارحة قشيرتها التي تغطي جسمها. أما اليرقة الخامسة فتنسج حول نفسها شبكة من الخيوط الحريرية مشكلة شرنقة تحيط نفسها بها، كما تفرز اليرقة حول نفسها قشيرة شمعية تتحول بداخلها إلى مرحلة يرقية أخرى تختلف عن الأولى تسمى العذراء، ينخفض فيها النشاط الاستقلابي (الأيض) إلى حده الأدنى، فتبقى العذراء ساكنة شبه ميتة. حتى إذا ما ارتفعت الحرارة تدب الحياة فيها وتنشط ثانية وتتحول إلى حشرة بالغة تشق طريقها إلى حياتها الجديدة بتمزيق قشيرتها الشمعية والشرنقة الحريرية. ويطلق على أمثال فراشة الحرير اسم الحشرات كاملة التحول الشكلي.

درست أسباب هذه التغيرات فوجد تدخل بعض الهرمونات فيها. ففي الجراد مثلاً يفرز نصفا الكرتين المخيتين هرموناً يسمى هرمون عقدة الصدر الأمامي المغذي الذي يخزَن ضمن شفع من الغدد تسميان غدتي الجسم القلبي تتوضعان خلف الدماغ مباشرة. وإذا مر هذا الهرمون إلى غدة توجد في القطعة الصدرية الأولى تسمى غدة الصدر الأمامي فإنها تحرر هرمون الإكدايسون الذي ينبه خلايا البشرة لإنتاج قشيرة جديدة.

تبين أيضاً وجود منطقة في الرأس تسمى الجسم المجهول تفرز هرموناً آخر يسمى هرمون الفتوة يحض على إبقاء مرحلة الحورية، مانعاً بذلك التحول إلى طور البلوغ ومحافظاً على شكل الحورية.

وهكذا يستنتج أن في كثير من الحشرات هرمونين هما هرمون الانسلاخ وهرمون الفتوة. ويُرى الآن أن النمو والتحول الشكلي محكومين بالتفاعل المتبادل بين هذين الهرمونين. ففي غياب هرمون الفتوة يثير هرمون الانسلاخ التحول إلى شكل الحشرة البالغة، وبوجود هذا الهرمون يُثَبَّطُ تأثير هرمون الانسلاخ وتبقى المتعضية في مرحلة ما دون النضج. أما لدى الحشرات كاملة التحول الشكلي فتبلغ الحشرة مرحلة العذراء بسبب وجود مستويات منخفضة جداً من هرمون الفتوة، في حين يؤدي غياب هذا الهرمون إلى تحول شكلي مباشرة إلى الشكل البالغ. فإذا استأصلنا الجسم المجهول من الحوريات في المرحلة الثانية أو الثالثة أو الرابعة لحشرة نصفية التحول الشكلي فإنها تنسلخ متحولة إلى شكل بالغ مصغر.

وحالما يتحقق الوصول إلى الشكل البالغ لدى الحشرات المجنحة يتراجع نمو غدد الصدر الأمامـي وتختفي، مانعة بذلك حدوث انسلاخات لاحقة. ولا يحدث هذا التراجـع لدى الحشرات عديمات الجناح، إذ يعود الجسم المجهول لدى الحشرات البالغة فعالاً مرة ثانية ويفرز هرمون الفتوة. ويعد هذا الأمر ضرورياً من أجل تراكم المح في الخلايا البيضية عند الإناث ومن أجل الوظيفة الطبيعية للغدد الملحقة التي تُكَوِّن حاملات النطاف عند الذكور.

                     
السابق
التحول الكامل في تكاثر الحشرات هو
التالي
عندما ينعكس الضوء عن الاجسام ويدخل العين يستطيع الانسان رويتها

اترك تعليقاً