سؤال وجواب

تمتد هضبة نجد في


نستعرض لكم في فقرة سؤال وجواب , تمتد هضبة نجد في ؟؟ حيث تعتبر هضبة نجد من أكبر الهِضاب في العالم، حيث تبلغ مساحتها نحو 480,000 كم2 وتتكون الهضبة من جزأين هما الجزء الشرقي والذي يتشكَّل من الصخور الرسوبيّة، والصخور الرمليّة والصخور الجيريّة، ويشتمل القسم على جبال طويق التي تُعد العمود الفقري لهضبة نجد، أمّا الجزء الغربيّ منها فيتشكَّل من صخور مُتبلورة ومُتحوِّلة، وفي هذا الجزء تقع جبال شمَّر، ويتراوح ارتفاع هضبة نجد بين 762-1524م فوق سطح البحر مع انخفاض تدريجي فيها بالاتجاه من الغرب إلى الشرق

هضبة نجد

هي واحدة من أقاليم شبه الجزيرة العربية التاريخية وأكبرها مساحة وترتفع هضبة نجد ما بين 700 إلى 1500 متر فوق سطح البحر وتقع في وسط شبه الجزيرة. كانت نجد موطناً تاريخياً لمملكة كندة وطسم وجديس وبني زيد وبني حنيفة وبني أسد وبني تميم وهوازن وغطفان ومملكة تنوخ وطيئ وبنو عامر ومحارب وباهلة وبنو غنى وحضارة المقر وغيرهم. تشكل اليوم منطقة الرياض ومنطقة القصيم ومنطقة حائل والأجزاء الشرقية لمنطقة مكة المكرمة ومناطق نجد الشرقية مثل هضبة الصمان ضمن المملكة العربية السعودية.


موقع هضبة نَجد

تقع هضبة نجد وسط المملكة العربيّة السعوديّة، وتنفصل عن ساحل البحر الأحمر بجبال الحجاز وعسير، وهي هضبة صخريّة تنحدر من جبال الحجاز شرقاً على الجانب الشماليّ والجانب الشماليّ الشرقيّ، وهضبة نجد هي هضبة واسعة وكبيرة، وهي محصورة بين هضبة الحجاز من الغرب ورمال الدهناء من الشرق، كما أنّها تنحصر بين وادي الدواسر الذي يُشرف على الربع الخالي من الجنوب وصحراء النفوذ الكبير من الشمال، وتحُدّ هضبة نجد من الجنوب الغربيّ مُرتفعات عسير، وهي مكونة من جزأين، يُسمى الجزء الغربيّ منها بنطاق الدرع العربيّ وهو هضبة عالية نجد.

أمّا الجزء الشرقيّ منها فيُعرَف باسم نطاق الرصيف العربيّ، وهو هضبة نجد السُّفلى، وتُعرف نجد السُفلى باسم سافلة نجد، كما تُعرف عالية نجد باسم نجد العُليا، وعالية نجد تقع على حُدود الحجاز وتحديداً على حدود جبل حضن الذي يُعد أعلى نقطة في نجد بأكملها فيبلغ ارتفاعه نحو 1656م فوق سطح البحر، وتبدأ عالية نجد بمحافظة الدوادمي وتمر بمهد الذهب، وتنتهي عند محافظة الحناكيّة على مَشارف المدينة المنورة.

تمتد هضبة نجد في

في المملكة العربية السعودية، وهي أكبر الهضاب في المملكة، وتقع في وسطها، ويقطع سطحها عدد كبير من الأودية ومسارب المياه.

                     
السابق
هل تشكل اللغة عائقا امام الفكر
التالي
كم مرة فاز كريستيانو رونالدو بالكرة الذهبية

اترك تعليقاً