اخبار حصرية

تمتد سيادة مصر الى خارج اراضيها عند الحد


تمتد سيادة مصر الى خارج اراضيها عند الحد

عند أي حد تمتد سيادة مصر الى خارج اراضيها ؟ تُعتبر جمهورية مصر العربية واحدة من أكثر بلاد الشرق الأوسط اكتظاظاً بالسكان، وتحتل المرتبة الرابعة عشرة على مستوى العالم من حيث عدد السكان؛ حيث يبلغ عدد سكانها 101.17 مليون نسمة بحسب إحصائيات عام 2019م، وبكثافة سكانية مقدارها 84 نسمة لكل كيلومتر مربع، إذ يبلغ عدد سكان القاهرة عاصمة مصر 10.902 مليون نسمة تقريباً؛ وبكثافة سكانية مقدارها 46,349 نسمة لكل كيلومتر مربع، كما أن مصر تُعد البلد الأكثر كثافة سكانية في إفريقيا بعد نيجيريا، وإثيوبيا.

عند اي حد تمتد سيادة مصر الى خارج اراضيها الحد ………. ؟

الإجابة : الحد الشمالي .


تتكون أرض مصر من نواة أركية قديمة، هي جزء من الكتلة العربية النوبية والتي تُعد جزءًا من الدرع الأفريقي؛ والذي كان يُمثل قلب قارة جوندوانا في العصر الأركي. وقد تعرّض الدرع الأفريقي بمختلف أجزائه لتأثيرات العديد من العوامل عبر العصور، لذلك أخذت أرض مصر تنمو صوب الشمال على حساب بحر تيثيس. وبلغت مصر عند منصرم الزمن الجيولوجي الثالث مساحتها الحالية، وتشكلت ملامح سطحها وسواحلها كما هي الآن في الزمن الرابع. وقد تكونت التربة المصرية في وادي النيل ودلتاه من تراكم طمي النيل الذي اُشتق أصلًا من فتات صخور هضبة الحبشة، والذي بدأ يرد إلى مصر منذ نحو 10 آلاف سنة، ويُمكن تقسيم التربة المصرية إلى أنواع هي: التربة الصلصالية السوداء الثقيلة القوام العميقة والتربة الصلصالية السوداء الثقيلة القوام الضحلة والتربة الصلصالية الرملية الخفيفة والتربة الرملية الحصوية.

يُمكن تقسيم تضاريس البلاد إلى أربعة أقسام رئيسية:

  • وادي النيل والدلتا
  • الصحراء الغربية
  • الصحراء الشرقية
  • شبه جزيرة سيناء

من أهم معالم مصر .

يوجد في دولة مصر العيد من المعالم الأثرية ،حيث أنه يوجد من تلك المعالم ،هناك الأهرامات الثلاثة الأثرية المشهورة على مستوى العالم ،حيث أنه مر على بنائها ملايين السنين من زمن الفراعنة .

 

                     
السابق
انفصلت مصر عن شبه الجزيرة العربية في الزمن الجيولوجي
التالي
ما العلاقه بين الاستشعار عن بعد ومواجهه المشكلات الاقتصاديه

اترك تعليقاً