اخبار حصرية

تلخيص نص الخس والملفوف السنة الخامسة ابتدائي


فهد و وجبة الفطور الخس و الملفوف أسبوع الإدماج حلول الكتاب المدرسي لغة عربية الخامسة ابتدائي جيل2

نظر علي الى طاولة الطعام مطولاً ثم قال : ” ماهذا يا أمي سلطة وملفوف ؟ لا أرى إلا اللون الأخضر في أطباقك اليوم . وأنا لا أحب تناول الخضر ذات اللون الأخضر بالتحديد . وأنت لم تحضري لي طعاماً بديلاً .

الأم : لن أفعل ولا بد أن تأكل منها وقد قصدت هذا ، لأني قرأت موضوعاً عنوانه ” الخضار ذات الأوراق غذاءٌ ودواء ” وقد عرفت منه أن الملفوف غني بالألياف والأملاح المعدنية ويزيد من مناعة الجسم ويسهل العضم ، وعصير أوراقه مفيد كثيراً للمعدة . أما الخس فهو غني بالفيتامينات والأملاح ولأننا نتناوله طازجاً يساعد هذا على الاستفادة الكاملة منها


كما أنه غني جداً بمختلف المعادن كالكالسيوم والحديد والمغنيزيوم. وهو يساعد على هضم اللحوم وعلى طرح الدهون خارج الجسم . والآن أما زلت مصراً على عدم تناول هذين الغذائين المفيدين بعد كل ما سمعته ؟

علي : لكني لا أحب مذاقهما .

الأم : تذكر فوائدهما وتناولهما وستجد أن مذاقهما رائع أيضاً .

تلخيص نص الخس والملفوف السنة الخامسة ابتدائي

اقرأ النص وأجيب عن الأسئلة :

ما هي الأغذية التي رفض علي تناولها ؟

كيف حاولت أمه إقناعه بتناولها ؟ وهل حججها مقنعة ؟ ولماذا ؟

لخص النص الذي قرأته في خخمسة أسطر ، واكتب التلخيص الذي توصلت إليه بعد مراجعته موظفا جمع المؤنث السالم والمضاف إليه واسما مؤنثاً

هناك عدة أصناف من الخس والملفوف تشبه بعضها ، الا أن هذين النوعين من الخضار مختلفين ، فهناك عدة فروق بين الملفوف والخس وهي :

1. الفرق الأول الذي يمكن لمسه بين الخس والملفوف هو في الرائحة، لأن رائحة الملفوف قوية جداً بينما رائحة الخس خفيفة للغاية.

2. ملمس الخس يختلف كلياً عن ملمس الملفوف، في حين أن الملفوف قاسي جداً، إلا أن أوراق الخس ناعمة للغاية.

3. نكهة الخس أيضاً تختلف عن نكهة الملفوف. تعتبر نكهة الخس خفيفة بينما نكهة الملفوف قوية بعض الشيء.

4. من الناحية الغذائية، 100 غرام من الملفوف تحتوي على 25 سعرة حرارية وعلى 3 غرامات من الألياف الغذائية و61 بالمئة من حاجة الجسم اليومية من الفيتامين سي و96? من حاجة الجسم من الفيتامين ك و11 بالمئة من حاجة الجسم من حمض الفوليك.

أما 100 غرام من الخس تحتوي على 14 سعرة حرارية وغرام واحد من الألياف الغذائية و5 بالمئة فقط من حاجة الجسم من الفيتامين سي و30 بالمئة من حاجة الجسم من الفيتامين ك و7 بالمئة من حاجة الجسم اليومية من حمض الفوليك.

 

 

                     
السابق
نص علمي حول دور مختلف الجزيئات البروتينية في إقصاء اللاذات
التالي
اين تقع ارطاوي الرقاص ؟

اترك تعليقاً