اخبار حصرية

تلخيص نص الحركة العقلية والفلسفية في الحواضر العربية لكمال اليازجي


تحضير نص الحركة العقلية و الفلسفية في الحواضر العربية للسنة الثانية ثانوي ، السنة الثانية ثانوي شعبة آداب و فلسفة و لغات اجنبية اللغة العربية و ادابها للسنة الثانية ثانوي آداب و فلسفة و لغات اجنبية ، كانت الأمم التي فتحها المسلمون من الناحية الفكرية قد قطعت شوطا بعيدا في مضمار الحضارة فكانت على نسبة كبيرة من التقدم العلمي والرقي الاجتماعي ولم يهتم المسلمون بعلوم الاعاجم بعد الفتوحات مباشرة لان نشاطهم الفكري كان مركزا في بادئ الامر على نشر الرسالة وتعميم القراءة ورواية الحديث وتدوين قواعد اللغة واعطى الخلفاء العباسيون العلوم العقلية والفلسفية عناية خاصة اذا اهتموا بشتى العلوم وأكرمو العلماء وبنو المراكز العلمية واستقدمو اليها ابرع المترجمين كما قامو كذلك بتنشيط حركة النقل والترجمة .


تلخيص نص الحركة العقلية والفلسفية في الحواضر العربية لكمال اليازجي

الاجابة هي : لكمال يازجي ويتحدث فيه عن العصر العباسي الذي كان العصر الذهبي للحياة الفكرية 

تحضير نص الحركة العقلية و الفلسفية في الحواضر العربية للسنة الثانية ثانوي 

الموضـــوع: الحركة العقلية والفلسفية في الحواضر العربية – كمال اليازجي –
السـند التربوي: الكتاب المدرسي ص112
الكفاءة المستهدفة: أن يتعرف المتعلم على الحركة العقلية والفلسفية في الحواضر العربية وأثرها على الأدب

الموضوع : الحركة العقلية والفلسفية في الحواضر العربية د/ كمال اليازجي

الانطلاق :
س/ ماذا يمثل العصر العباسي للحضارة الإسلامية ؟ وكيف كان ازدهارها ؟ وما هي كبرى مجاريها ؟
ج/  إنّ العصر العباسي كان العصر الذهبي للحياة الفكرية في الحضارة العباسية، وكان ازدهارها وليد التمازج بين ثقافات متعددة، وكان لهذه الحركة الفكرية عند العرب ثلاثة مجارٍ كبرى: الفلسفة والكلام والتصوف، وغاية الفلسفة التوصل إلى المبادئ الأولى عن طريق العلم

1) تقديم النص
ـ بم وصف العصر العباسي ؟
ـ وصف العصر العباسي بأنه العصر الذهبي للحياة الفكرية
ـ لم ازدهرت الحياة الفكرية ؟
ـ ازدهرت الحياة الثقافية نتيجة التمازج بين الثقافات المتعددة
ـ ما هي مجاري هذه الحركة الفكرية عند العرب ؟
ـ كان لهذه الحركة الفكية عند العرب ثلاثة مجاري كبرى: الفلسفة , والكلام , والتصوف
ـ ما غاية الفلسفة ؟
ـ غاية الفلسفة التوصل إلى المبادئ الأولى عن طريق العلم .

2- أكتشـف معطيات النص

ـ  ما هي الأمم التي تغلب عليها العرب ؟ وكيف كانت ؟ هل كانت لهم حضارةً ؟ وفيم تمثلت ؟
ـ كانت الأمم التي تغلب عليها العرب في الشّام والعراق ومصر وفارس قد قطعت شوطا بعيدا في مضمار الحضارة , فكانت كل منها ذات حظ موفور من النظام المدني , والعمران الاقتصادي والرقي الاجتماعي , والتقدم العلمي .
-هل تأثر المسلمون بالعلوم التي كانت عند غيرهم ؟
– تأثر المسلمون ببعض العلوم، فدعت الحاجة إلى الأخذ بما هو متصل بشؤون المجتمع مباشرة كالطب والحساب والنجوم.
– هل شجع العباسيون العلم والعلماء في نقل العلوم وترجمتها ؟ اذكر بعضهم.
– نعم، شجع العباسيون العلماء في نقل العلوم وترجمتها بسبب الرغبة الشديدة في تشجيع البحث عن العلم وترقيته. وكانت الأولوية لعلوم الأعاجم و نقلها و ترجمتها إضافة إلى علم النجوم و الفلك و الحساب. وكان المنصور من الدّعاة إلى هذا و كان الرشيد كذلك في إكرامه للعلماء إذ نقل في عهده كتاب ” إقليدس” “أصول الفلسفة” و بطليموس في الفلك المعروف بـ “المجسطي”، و كان المأمون عالما بارزا ومحبا للفلسفة اليونانية و لجميع علومهم إذ بنى”بيت الحكمة” كدار خاصة لتوسيع نطاق الترجمة و جهزها وأشرف عليها بأبرع المترجمين.
– اذكر أهم المراكز العلمية في تطوير الحواضر العلمية.
– بغداد، مدينة مروفي أوسط فارس، قاعدة جند بنيسابور، حرّان، المساجد، المؤسسات العلمية، المكتبات، حوانيت الوراقين، معاهد العلم (مكتبة بيت الحكمة ببغداد، مكتبة الحكم الثاني بقرطبة، مكتبة دار العلم بالقاهرة).
 – كيف يقاس فضل الأمة في التقدّم ؟
– في كلّ كشف عن علم أو تحسين أسلوب و في كل ما سبق ذكره عبر تاريخهم و حسب خلفائهم.
ـ بم كان المنصور شغوفا ؟
ـ كان المنصور شديد الرغبة في علم النجوم
ـ ماذا نقل في عهده ؟
ـ نقل في عهده عن الهندية الكتاب المعروف بـ ” السند هند “
في الفلك ورسائل أخرى في الحساب , حملت إلى العرب نظام الأرقام الهندية .
– كيف نشطت الحياة الفكريّة؟

– حينما امتزجت العقليتان الفارسية و العربيّة تولدت حياة فكريّة جديدة لم تكن معهودة في تاريخ العرب إذ نشطتها حركة الترجمة فلجا المترجمون إلى كتب اليونان و الفرس قصد إثراء و تكييف الزاد المعرفي وفق النّمط الحياتي لدى العرب.
– ما مهام المدنيّة الإسلامية؟
– عرفت المدنية الإسلاميّة تعقدا و تشعبا في جميع مجالاتها ممّا أنتج جيلا جديدا و بأسس متينة من رجال الفكر(المعتزلة). اتخذ هؤلاء العقل و الفلسفة و المنطق منهجا لهم ، ومنه ظهر الكلام أو علم التوحيد(البحث في ذات الله و صفاته)
– إلى ما ترجع أسباب النهضة؟
– ترجع أسباب النهضة إلى عاملين أساسين هما: ظهور طبقة المعتزلة (واصل بن عطاء ، أبو هذل العلاف) ، و العامل الثاني نشاط حركة الترجمة من اليونانية (مدرسة الترجمة حنين بن إسحاق ، حبيش الأعصم)
– هل رخّصت هذه النهضة للأدب شيئا ؟
– لقد لقي الأدب حظا عظيما من النهضة الفكريّة إذ تصدرت كتابات الجاحظ و أحمد بن دؤاد لمسات المنطق و الفلسفة ، وحتى الشّعر لم يكن بمنأى عنها فنظم المتنبي و ابن الرّومي في ذلك.
– بما تخصصت الحضارة الفارسية في التأثير؟
– اتجه أثرها إلى تقديم اللفظ على المعنى ، الزخرف و التزويق ، و إحداث النغم الموسيقي ، و تخيير الألفاظ و حسن انتقائها ، و من روّاد هذا الاتجاه ابن المعتز.

3- أناقـش معطيات النص

– بين أثر هذه الحركة في الحواضر العربية ؟
– كان من أثر هذه الحركة في الحواضر العربية خلق جيل من المفكرين كالمعتزلة وفرق أخرى في علم الكلام والتصوف.
ـ لم بلغت الحركة العقلية والفلسفية أوجها في عهد المأمون ؟
ـ  بلغت الحركة العقلية والفلسفية أوجها في عهد المأمون , لأنه كان عالما بارزا, وكان شديد الرغبة في الفسفة , عظيم التقدير لعلوم اليونان , فوقف جهوده العلمية على الترجمة , وبنى بيت الحكمة , كما استقدم أبرع المترجمين .
– ترصد العرب بدّقّة متناهية بساطا فكريّا بنوا قواعدهم عليه ، فيم تمثل ذلك؟
– الفلسفة اليونانية و علم الكلام و التصوف ، و الترجمة ، إذ شربوا من كلّ رافد يحمل ثمار التقدم و التغيـــير و ما يتوافق مع العقيدة نسبيا و بتخطيط محكم توصلوا إلى ما يسمى بالحضارة.
– لهذه النهضة تأثير على الأدب، اذكر بعض هذه التأثيرات ؟
– من مجالات التأثير على الأدب إخضاع الشعر للمنطق، واعتماد الصبغة اللفظية، والتأثر بالثقافة الفارسية كتحليل الفيرال وتوليد المعنى وتفريغه لأبعد الحدود.
– هل أحكم العرب زمام الأمور و انشغلوا بما يخدمهم؟
– تفرغ العرب لاتخاذ قرار يخدمهم و يلهمهم القوّة الفكريّة ، فأدركوا ذلك بعد نقلهم و ترجمتهم و تسخير ما حولهم و السيطرة عليه تمحيصا و غربلة.
– كيف تنبض حضارة العرب بعقليتها الجديدة؟ وضّح.
– حينما بزغ إلى دنيّاها مفكرون حملّوا لواء التجديد من أهل العقل (المعتزلة) في النقل و الترجمة فانعكس تراث اليونان و الفرس على إنتاجهم فظهرت الفلسفة و الحكمة و المنطق لدى الكتاب في نثرهم و لدى الشّعراء شعرهم ، وراح أهل الزخرفة و التزويق و حُسن الصيّاغة في ترصيع النتاج و ترصيع العصر ككلّ.
– إلى أي مدى نجح العرب في مسيرتهم؟
– حينما شهد لهم التاريخ بما أنجزوه و حمل لواء العلم مدة قرون أسهمت في تقدم الإنسانية. و لمّا ننظر بمنظار الموضوعية نحو الغرب ندرك فضل العرب في إسهاماتهم قدما نحو المكانة المرموقة في تاريخ الفكر الإنساني.

4) أستثمر معطيات النص

ـ اذكر ثلاث حاضر علمية في العصر العباسي , ثم بين مجال اختصاص كل منها .
ـ 1) مرو في أواسط فارس 2) جند يسابورفي غربها , غلبت على الأولى العناية بالرياضيات والفلك , وانقطعت الثانية للاهتمام بشؤون الطب . 3) وكانت حران من أهم المراكز التي عنيت بالترجمة .
ـ ما مآثر المسلمين والعرب في هذا المجال ؟
ـ إن المسلمين الذين حملوا لواء العلم عدة قرون قد أسهموا في تقدمه , فاستحقوا بذلك مكانا مرموقا في تاريخ الفكر الإنساني .
– ما هو نمط النص ؟ وما هي خصائصه ؟
نمط النص تفسيري، ومن خصائصه: بروز أفعال المعاينة والاستنتاج(في الوصف)، واستخدام لغة موضوعية خالية من المواقف الانفعالية، وغياب ضمائر التكلم والخطاب، وإخضاع النص للعقل والمنطق، والتركيز على الأدلة والوقائع والأمثلة..

– أستخلص و أسجل

– إلى أيّ فن أدبي ينتمي ؟
– ينتمي النص إلى فن المقال الأدبي.
– ما مهام الحركة العقليّة ؟

– حملت الحركة العقليّة مظاهر تجديدية شملت الأدب فأُثريّ نثره و نظمه و خُضع للتجربة الفلسفية ، و عُزّز بجمال العبارة و إشراقها و ما تحمله من معاني ترتاح حين سماعها الآذان و تطمئن مع ذكرها القلوب.

– هل كان للحركة العقلية دور إيجابي على الأدب ؟
– كان للحركة العقلية والفلسفية في الحواضر العربية دور كبير على الأدب بقسميه: النثر و الشعر .
– حدّد مظاهر البيئة.
– بيئة عربية تتخللها رتوشات و لمسات المدنية و الرّقي ّ الفكريّ و التقدّم العلميّ في الفلسفة و المنطق و تطويعهما للكتابة و الشّعر.
– أدرك العرب غايتهم عبر كفاح مستلهم من حضارات؟؟؟.وضّح.
– اليونان،الفرس امتصّ العرب منهم ما يخدمهم و يزكي أحوالهم و يلهمهم القوّة الروحية و العلمية و الإستراتجية لتكوين حضارة تحت عرش تترصع حواشيه ذهبا.

– سجلْ في دفترك العبارة الآتية:

                     ” فإذا نحن ….الإنساني “.
– فإذا نحن أخذنا مآثر العرب والمسلمين بهذا الاعتبار تبيّن لنا أنّ المسلمين الذين حملوا لواء العلم عدة قرون قد أسهموا في تقدمه فاستحقوا بذلك مكانا مرموقا في تاريخ الفكر الإنساني.

 

                     
السابق
كيفية تشغيل البلوتوث في الكمبيوتر ويندوز 10
التالي
من هو رئيس اوكرانيا

اترك تعليقاً