الحياة والمجتمع

تلخيص محور النادرة ثانية ثانوي


نرحب بكم من جديد قراء منصة فيرال الكرام ، ونقدم لكم تلخيص محور النادرة لطلاب الصف الثاني الثانوي وهو لصاحبه الجاحظ ، أديب عربي كان من كبار أئمة الأدب في العصر العباسي، ولد في البصرة وتوفي فيها. وفي رسالة الجاحظ اشتهرت عنه حيث مدح فيها نفسه حيث قال : «أنا رجل من بني كنانة، وللخلافة قرابة، ولي فيها شفعة، وهم بعد جنس وعصبة»كان ثمة نتوء واضحٌ في حدقتيه فلقب بالحدقي ولكنَّ اللقب الذي التصق به أكثر وبه طارت شهرته في الآفاق هو الجاحظ، عمّر الجاحظ نحو تسعين عامًا وترك كتبًا كثيرة يصعب عدها، وإن كان البيان والتبيين وكتاب الحيوان والبخلاء أشهر هذه الكتب، كتب في علم الكلام والأدب والسياسية والتاريخ والأخلاق والنبات والحيوان والصناعة وغيرها.

تلخيص محور النادرة ثانية ثانوي

يسلط الضوء الجاحظ على الشخصيات في النادرة حتى لتختفي الشخصيات الثانوية الأخرى في الظل وكأنها اتخذت لتظهر الشخصيات الرئيسية وتعين على إبراز سلوكهاوتساعد على تطوير بعض المشاهد وتوجيه الأنظار الى الشخصيات الرئيسية .


تلخيص محور النادرة ثانية ثانوي

وتعين على إبراز سلوكها وتساعد على تطوير بعض المشاهد وتوجيه الأنظار الى الشخصيات الرئيسة ولعل الجاحظ كان يدرك بسلامة إحساسه الغني الحدود التي يجب أن تقف عندها أدوار هذه الشخصيات في النادرة للجاحظ في تصوير الأبطال .

محاضرة الموسم الثقافي مثل الشخصيات الثانوية في قصة زبيدة بن حميد وهي الصديق والبقال ورئيس الغلمان الذين وظفهم الجاحظ ليضفوا على الشخصية الرئيسية أبعادا تخدم الفيرال الأساسية للنادرة وين تحقق ذلك انتهى دورهم واختفوا .

                     
السابق
فرض مراقبة عدد2 في المقال 1 ثانوي كليلة ودمنة
التالي
تلخيص تاريخ سنة سادسة الثلاثي الثاني

اترك تعليقاً