معلومات عامة

تلخيص درس قرطاج في العهد البوني 7 أساسي


يقول الله تعالى: “يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات” نرحب بكل طلاب العلم الذين يسعون الى التعلم ، وقد دعتنا الآية الكريمة الى  بذل الجهد والاهتمام بالتعليم ونشر العلم ومن هنا نبذل جهوداً مكثفة لتزويدكم طلابنا الأعزاء بالعلم النافع والمعلومات التي تفيد رحلتك التعليمية في أي مرحلة تعليمية كانت ، والآن نقدم لكم تلخيص درس قرطاج في العهد البوني 7 أساسي الصف السابع الأساسي .

تلخيص درس قرطاج في العهد البوني 7 أساسي

بعد أن كانت قرطاج مستوطنة فينيقية تحولت في منتصف القرن VI ق م إلى عاصمة امبراطورية تجارية شاسعة. فماهي ظروف نشأة هذه المدينة؟ وماهي أهم الأطوار التي مرت بها ؟وماهي مظاهر ازدهارها التجاري وعوامله؟


ظروف نشأة قرطاج وأهم الأطوار التاريخية

1. ظروف نشأتها:

– حسب الأسطورة فإن الأميرة عليسة القادمة من صور تمكنت إثر الفرار من أخيها بيقماليون من انشاء هذه المدينة 38 سنة قبل العام الأولمبي الأول مثلما أكد المؤرخ الإغريقي تيمايوس أي سنة 814 ق م .

– حسب المؤرخين تم تأسيس قرطاج من قبل مجموعة وفدت من صور حوالي 814 ق م.

 اتفاق المؤرخين مع الأسطورة على أن قرطاج أسسها الفينيقيون حوالي 814 ق م .

2. أهم الأطوار التاريخية :

أهم أطوار قرطاج التاريخية

 امتداد الحضارة البونية على أكثر من 6 قرون.

II- ازدهار النشاط التجاري القرطاجي :

1. مظاهره:

– تنوع أطراف التبادل التجاري والمواد المتبادلة

مظاهر ازدهار النشاط التجاري القرطاجي

وفي المقابل روج القرطاجيون عدة منتوجات أغلبها حرفية كالخزف والفخار والرخام والزجاج والقماش والخشب والشمع … وتعاملوا مع بقية الشعوب عن طريق المقايضة أو بالمال.

– سيطرة القرطاجيين على أغلب أجزاء الحوض الغربي للمتوسط منذ القرن السادس ق م( لوبيا- غربي صقلية – سردانيا – كورسيكا- جزر ماغون – جنوب إيبيريا) وقد كانت العلاقات التجارية متينة بين أجزاء هذه الامبراطورية.

2. عوامل الازدهار التجاري:

صورة لآثار ميناء قرطاج

– موقع قرطاج الاستراتيجي الذي يتوسط حوض المتوسط والذي يمكنها من الاشراف على مضيق صقلية الواقع بين حوضي المتوسط.

– أهمية دور مينائها الواسع والقادر على إيواء عدد كبيرمن السفن الحربية (الميناء الدائري) والسفن التجارية ( الميناء المستطيل) وقد كان لهذا الميناء دور هام في ترويج الانتاج القرطاجي وفي حماية المدينة من الخطر البحري.

– سقوط صور بيد الآشوريين سنة 573 ق م وبالتالي تراجع دورها في حوض المتوسط فورثت قرطاج ممتلكاتها البحرية.

– ابرام قرطاج للمعاهدات والاتفاقيات التجارية خاصة مع الرومان مثل معاهدة 509 ق م التي ساعدت على تنظيم العلاقات التجارية وتطويرها.

الخاتمة :

قبيل انطلاق الحروب بين قرطاج وروما كانت قرطاج تسيطر على امبراطورية شاسعة. فهل حافظت عليها إثر دخولها مرحلة الصراع ضد روما ؟

                     
السابق
تلخيص درس التنافس الإمبريالي و اندلاع الحرب العالمية الأولى
التالي
كم تبعد اوكرانيا عن السعوديه

اترك تعليقاً