سؤال وجواب

تلخيص درس دعاء الملائكة للمؤمنين للسنة الثانية متوسط


تلخيص درس دعاء الملائكة للمؤمنين للسنة الثانية متوسط .. أهلا وسهلا بكم أعزائي الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية , نسعد بزيارتكم لموقع فيرال الذي يقدم لكم أفضل الاجابات النموذجية لجميع أسئلتكم التعليمية والثقافية حيث نقدم لكم الحلول بواسطة فريق تعليمي متخصص للاجابة على جميع أسئلتكم واستفساراتكم , وفيما يلي نقدم لكم تلخيص درس دعاء الملائكة للمؤمنين للسنة الثانية متوسط ..

تلخيص درس دعاء الملائكة للمؤمنين للسنة الثانية متوسط

الطّرح الإشكالي ـ الوضعيّة الإشكاليّة :

  1. السّياق : بينما كنت تقرأ وردك اليوميّ من القرآن الكريم استوقفك قوله تعالى : [ إنّ الله وملائكته يصلّون على النّبيّ … ]
  2. المهمّة : للملائكة مهام كثيرة ، منها الصّلاة على النّبيّ وعلى المؤمنين .
  3. التّعليمات : ما حقيقة دعاء الملائكة للمؤمنين ؟ وما موجبات ذلك ؟

الوضعية الجزئيّة الأولى :

  •  المهمّة : كيف يصلّي الله تعالى وملائكته على المؤمنين ؟

أوّلا: صلاة الله تعالى والملائكة على المؤمنين :قال تعالى [ هُوَ الذِّيْ يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرٍجَكُمْ مِنَ الظُّلَمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا ]


الصّلاة في اللغة هي الدّعاء .

أ ـ الصّلاة من الله تعالى على المؤمنين : فيرحمهم رحمة واسعة ، ويثني عليهم ويمدحهم في الملإ الأعلى (الملائكة) . كما ورد في الحديث القدسيّ :

[ إذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَبْدَ نَادَى جِبْرِيلَ فقال : ” إِنِّي أُحِبُّ فُلُانًا فًأًحِبَّهُ ” . فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ فَيُنَادِي جِبْرِيلُ فِي أَهْلِ السَّمَاءِ : ” إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ ” فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الْأَرْضِ ] رواه مسلم .

ب ـ صّلاة الملائكة على المؤمنين : بدعائهم لهم بالمغفرة والرّحمة والاستغفار لكلّ مؤمن . ودليل هذا قوله تعالى :

[ الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْش وَمَنْ حَوْله يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبّهمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبّنَا وَسِعْت كُلّ شَيْء رَحْمَة وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَك وَقِهمْ عَذَاب الْجَحِيم [ غافر:7

  • المهمّة : ما الأعمال التي توجب دعاء الملائكة للمؤمنين ؟

ثانيا : من الأعمال التّي تجعل الملائكة تدعو للمؤمنين :

أ ـ تعليم النّاس الخير : وذلك بتعليمهم أمور دينهم ودعوتهم إلى الخير ، فمن حرص على هذا تقرّب من الله ودعت له الملائكة قال صلى الله عليه وسلم : ” إنّ الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتّى النملةُ في جحرها ليصلون على معلمي الناس الخير” أخرجه الترمذي .

ب ـ زيارة المريض : كلّ من عاد مريضا وتفقّد أحواله ، كان له نصيب من دعاء الملائكة لما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” مَنْ عَادَ مَرِيضًا بَكَرًا شَيَّعَهُ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ ، كُلُّهُمْ يَسْتَغْفِرُ لَهُ حَتَّى يُمْسِيَ ، وَكَانَ لَهُ خَرِيفٌ فِي الْجَنَّةِ ، وَإِنْ عَادَهُ مَسَاءً شَيَّعَهُ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ ، كُلُّهُمْ يَسْتَغْفِرُ لَهُ حَتَّى يُصْبِحَ ، وَكَانَ لَهُ خَرِيفٌ فِي الْجَنَّةِ “رواه الإمام أحمد ( الخريف : ما يُجنَى ويُقطَف من ثمر )

ج ـ المحافظة على الصّلاة في المسجد : فالملائكة تدعو وتستغفر لكلّ مصلّ لاسيّما إن كان في الصّفوف الأولى ، فقد ثبت في الأثر قوله صلى الله عليه وسلم : [ لا تختلف صفوفكم فتختلف قلوبكم . إنّ اللّه وملائكته يصلّون على الصّف الأول أو الصّفوف الأولى ] رواه الإمام أحمد .

د ـ الإنفاق في سبيل الله : فهو سبب لدعاء الملائكة ببركة المال . قال صلى الله عليه وسلم : [ مَا مِنْ يَوْمٍ يُصْبِحُ الْعِبَادُ فِيهِ إِلَّا مَلَكَانِ يَنْزِلَانِ فَيَقُولُ أَحَدُهُمَا اللَّهُمَّ أَعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا وَيَقُولُ الْآخَرُ اللَّهُمَّ أَعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا ] متّفق عليه

 

                     
السابق
من هي نيفين مندور ويكيبيديا
التالي
تلخيص درس تنظيم الدولة الجزائرية 1515 الى 1830

اترك تعليقاً