سؤال وجواب

تكون كلوريد البوتاسيوم والأكسجين من كلورات البوتاسيوم مثال على تفاعل الاتحاد الكيميائي.

وإنه من دواعي سرورنا ان نقدم لكم اجابات الأسئلة التي يصعب عليكم حلها في الكتاب الوزاري ، ففي مقالنا هذا سنتناول الاجابة على سؤال (تكون كلوريد البوتاسيوم والأكسجين من كلورات البوتاسيوم مثال على تفاعل الاتحاد الكيميائي.) وكلورات البوتاسيوم هو مركب كيميائي يتكون من عناصر البوتاسيوم والكلور والأكسجين، وصيغته الكيمائية هي KCIO3. يوجد المركب في الشروط القياسية على شكل بلورات بيضاء اللون عديمة الرائحة ، وتفاعل الاتحاد أو تفاعل الضم عبارة عن اتحاد عنصرين لإنتاج مركب أو اتحاد مركبين لإنتاج مركب جديد.

ويتم تحضير المركب على نطاق صناعي وفق طريقة الكيميائي يوستوس فون ليبيغ، والتي تعتمد على تمرير غاز الكلور في معلق هيدروكسيد الكالسيوم الساخن ، ثم بإضافة كلوريد البوتاسيوم إلى المزيج ، وتتحد الذرات المتبادلة للمواد مع أي من الذرات الخاصة بمواد أُخرى، وهذا يرجع الى أنها قادرة بالفعل على دمج تلك المكونات بالكامل ببعضها، وبالتالي يُمكن للمادة أن تتحد مع أُخرى وأن تُنشئ مادة جديدة، وهذا يكون تأثيره كبيراً، ولكن عملية دمج المواد تكون ببعضها البعض من خلال الروابط التي تكون كلاً من المادتين بامكانهما القيام به ، فيما يلي نسرد استخدامات كلوريد البوتاسيوم .

 استخدامات كلوريد البوتاسيوم

للمركب عدة تطبيقات منها استخدامه في:

  • تحضير الأكسجين.
  • صناعة أعواد الثقاب.
  • صناعة المتفجرات والألعاب النارية.
  • يستخدم في الزراعة.

تكون كلوريد البوتاسيوم والأكسجين من كلورات البوتاسيوم مثال على تفاعل الاتحاد الكيميائي صواب او خطأ

العبارة خاطئة ، وتصحيح العبارة هو تفاعل التحلل

 

السابق
تريد فاطمة شراء ستارة جديدة لإحدى نوافذ المنزل وتقول إن وحدة الطول المتريةُ المناسبةُ لقياسِ طولِ النافذةِ هي الملمتر فهل ما قالته صواب أو خطأ؟
التالي
من ركائز رؤية المملكة ٢٠٣٠ المناخ

اترك تعليقاً