سؤال وجواب

تكتب الهمزه الممدوده هكذا آ اذا


تكتب الهمزه الممدوده هكذا آ اذا

اختر الاجابة الصحيحة : تكتب الهمزة الممدودة هكذا( آ ) إذا؟

أ- جاء بعد الهمزة المفتوحة ألف

ب- جاء بعد الهمزة المفتوحة واو

ج- جاء بعد الهمزة المفتوحة ياء

نرحب بجميع الطلاب المجتهدين في دراستهم ، ومن موقع فيرال يسعدنا أن نقدم لكم إجابات للعديد من أسئلة المناهج التعليمية ، ونقدم لكم حلًا للسؤال: اختر الاجابة الصحيحة : تكتب الهمزة الممدودة هكذا( آ ) إذا؟

في اللغة العربية ، تُعرف الهمزة على أنّها ذلك الشكل الحركي المزيد إلى أحد حروف العلة، ولها أنواع وهي: همزتا القطع أو الوصل عندما تجيئا في بداية الكلمة، والهمزة المتوسطة عنما تجيء في وسطها، والهمزة المتطرفة عندما تجيء في نهايتها. تختلف الطريقة التي تكتب فيها الهمزة بحسب الموقع من الكلمة، وقد ضبطت هذه الاختلافات وفقاً لضوابط معينة ومعروفة.

والهمزة الممدودة موضوع مقالنا اليوم، حيث أنها عبارة عن همزتين الأولى منهما متحركة والثانية ساكنة سواء كانتا في أول الكلمة على هذه الصورة{أأ}، أو هذه {أا}، أو في وسط الكلمة على هذه الصورة{أا}، والقاعدة في ذلك على النحو التالي:

إذا جاء بعد الهمزة المفتوحة همزة ساكنة في أول الكلمة {أَأْ}، فإننا نكتب الهمزتين همزة مد هكذا{آ}، وتسمى همزة ممدودة، مثل: أخذ- أأخذ- آخذ، أكل- أأكل- آكل. إذا جاء بعد الهمزة المفتوحة ألف مد ساكنة في أول الكلمة أو في وسطها {أا} فإننا نكتبها همزة ممدودة {آ}، مثل: مأخذ- مأاخذ- مآخذ. أما إذا كانت الهمزتان متحركتين فلا يجوز أن نغير فيهما شيئًا، مثل: أَأَكرمت الضيف؟

لكن في السؤال المطروح : اختر الاجابة الصحيحة : تكتب الهمزة الممدودة هكذا( آ ) إذا؟ كتبت الهزة

الجواب الصحيح هو :

جاء بعد الهمزة المفتوحة ألف. 

 قواعد تشكيل الهمزة الممدودة :

1- كل همزة مفتوحة على ألف جاء بعدها ألف مد ترسم هكذا : (آ) متوسطة كانت أم متطرفة مثل: ساَمة، مكافآت، جزآن، الآن، مرآة، قرآ، لجآ، يبدآن، ملجآن، رآني، قرآن، جآذر ” جمع جؤذَر وهو ولد البقر الوحشي”.
2-  الهمزة المتوسطة إذا أصبحت متطرفة كما في كلمة “ينأَى” عندما يحذف الحرف الأخير بسبب الجزم فإن الهمزة تبقى على ألف كما هي: هكذا ” لم ينْأَ “.
3-  الهمزة المتطرفة إذا أصبحت متوسطة بدخول بعض الحروف عليها مثل “يقرأ، يكلأ” فإننا نعاملها كالمتوسطة فتكتب هكذا يقرَؤُه يكلَؤُنا ماعدا الهمزة المفتوحة الممدودة الواقعة بعد صحيح ساكن مثل: “دِفْآن” فإنها ترسم هكذا (آ).
4- إذا جاء قبل الهمزة المتطرفة واو مشددة مضمومة كتبت الهمزة على السطر مثل “تبوُّءٌ”.

السابق
من مميزات خط النسخ تمت الاجابة
التالي
اسم العالم العربي الذي طور كتابة برايل في اللغة العربية

اترك تعليقاً