سؤال وجواب

تقلل……………… من فرص تكاثر الأفراد في منطقة ما مع أفراد آخرين من منطقة أخرى

تقلل……………… من فرص تكاثر الأفراد في منطقة ما مع أفراد آخرين من منطقة أخرى

يبقى الطلاب المحور الأوَّل في المسيرة التعليمية ، وكل شيء في موسوعتنا مسخّر لخدمته في سبيل تقدم الرحلة التعليمية ، لكنَّ ذلك لن يكون إلّا في حال كان الطالب مثابراً ومجتهداً ويسعى نحو حل أسئلة التعليم في جميع مراحل التعليم بالمملكة العربية السعودية ، والتعليم في الأساس هو عملية تشاركية يشترك فيها الكثير من الأطراف بشكل غير مباشر، وحرصاً منا على تزويدك بالعلم النافع ، اليك الآن حل سؤال 

تقلل……………… من فرص تكاثر الأفراد في منطقة ما مع أفراد آخرين من منطقة أخرى

الحل هو :


التنوع الوراثي .

التنوع الجيني (بالإنجليزية: Genetic diversity)‏ يعني بالخصوص درجة تنوع مورثة داخل نوع معين، مقابلة للعدد الكلي للمميزات الجينية في البناء الجيني للنوع، فهي بذلك تعكس مستوى التنوع «داخل النوع ذاته». وتختلف عن التباين الجيني (genetic variability) والذي يعني التوجه نحو اختلاف في المميزات الجينية للنوع ضمن مادته الجينية أساسا. وهو مظهر مهم من مظاهر التنوع الحيوي في الأرض.

بينت دراسة أنجزت سنة 2007 من المؤسسة الوطنية العلمية الأمريكية أن التنوع الجيني مرتبط جدا بالتنوع الحيوي وأن التنوع ضمن النوع في حد ذاته ضروري لحفظ التنوع بين الأنواع بشكل عام والعكس بالعكس، أي أن الثراء الجيني للأنواع ليس بالضرورة أن يكون مرتفعا فقط في الأماكن التي تأوي أعدادا أكبر من الأنواع (وهذا ما أكدته دراسة أوربية حديثة 2012 أجريت على نباتات في ارتفاع أعلى من 1500م). كما أن تناقص هذا التنوع الجيني يؤدي عموما إلى فقدان التنوع الحيوي وبشكل كبير إلى هشاشة النظم البيئية.

يخص التنوع الجيني الأنواع البرية (Sauvages) وكذا الأنواع المزروعة (نباتات، فطريات وخمائر) أو الداجنة (حيوانات) وهو في انحسار ملحوظ يؤرق الباحثين في الميدان.

                     
السابق
كثافة الجماعة يقصد بها نمط انتشار الجماعة في منطقة مححدة
التالي
كم صيغه لاسلوب النهي

اترك تعليقاً