سؤال وجواب

تقع المملكة العربية السعودية في ….. ؟ اختيار من متعدد

قع المملكة العربية السعودية في ؟ السعودية أو ( المملكة العربية السعودية) هي دولة عربية، وتعد أكبر دول الشرق الأوسط مساحة، وتقع تحديدًا في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية إذ تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع. يحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن وتحدها دولة الكويت من الشمال الشرقي، ومن الشرق تحدها كل من دولة قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى مملكة البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي، ومن الجنوب تحدها اليمن، وسلطنة عُمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب.

تقع المملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي من قارة آسيا

موقع المملكة العربية السعودية :

تقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث يحدها غرباً البحر الاحمر وشرقاً الخليج العربي والامارات العربية المتحدة وقطر وشمالاً الكويت والعراق والأردن وجنوباً اليمن وسلطنة عمان .

كم تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية

تشغل المملكة العربية السعودية أربعة أخماس شبه جزيرة العرب بمساحة تقدر بنحو 2.000.000 كيلومتر مربع .

الملامح الجغرافية للملكة العربية السعودية:
تتنوع تضاريس المملكة نظراً لاتساع مساحتها. فعلى امتداد البحر الأحمر سهل تهامة الساحلى الذي يبلغ طوله حوالى 1100 كيلومتر ويتسع   عرضه ليبلغ 60كيلو متراً في الجنوب ويضيق تدريجياً في توجهه شمالاً  نحو خليج العقبه. وترتفع إلى الشرق من هذا السهل سلسلة جبال  السـروات والتي يتراوح ارتفاعها مابين 9000 قدم في الجنوب،  ويقل الإرتفاع تدريجيا كلما اتجهت شمالاً لتصل إلى 3000 قدم. وتنحدر منها أودية كبيرة تتجه شرقاً وغربا مثل وادى جازان ووادى نجران ووادي تثليث ووادى بيشه ووادى الحمض ووادى الرمة ووادى ينبع ووادي فاطمة ، ويلى هذه السلسلة من جهة الشرق هضبة نجد ومرتفعاتها التى تنتهى شرقاً بكثبان الدهنـاء وصحراء الـصمان وجنوبا  بمنطقة يتخللها وادى الدواسـر وتحاذى صحراء الربع الخالى. ومن الشمال تمتد سهول نجد إلى منطقة حائل حتى تتصل بصحراء النفود الكبرى ثم بحدود العراق والأردن كما يوجد بها بعض المرتفعات الجبلية مثل جبال طويق والعارض وأجا وسلمى.
أما صحراء الربع  الخالي فهى تشكل الجزء الجنوبي الشرقى من المملكة وهي منطقة صحراوية كبيرة تقدر مساحتها بـ 640000 كيلو متر مربع تتكون من كثبان رملية وسبخات .

أما السهل الساحلي الشرقي والذي يبلغ طوله حوالي 610 كيلو متر وتتخلله مساحات كبيرة من السبخات الملحية والمناطق الرملية.

يتميز مناخ المملكة العربية السعودية أنه ؟

يختلف مناخ المملكة من منطقة لأخرى لاختلاف تضاريسها وهى تقع تحت تأثير المرتفع الجوى المداري. وعموماً، فإن مناخ المملكة  قاري حار صيفاً بارد شتاءاً وأمطارها شتوية ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، اما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتاؤها بارد وجاف. وترتفع على السواحل درجة الحرارة والرطوبة  .

وتسقط الأمطار في فصل الشتاء والربيع، وهي أمطار قليلة، على مناطق كبيرة من المملكة ماعدا المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة فأمـطارها موسمية صيفية غزيرة نسبياَ. أما الرطوبة فترتفع على السواحل والمرتفعات الغربية في معظم أيام السنة وتقل كلما إتجهنا إلى الداخل .

التقسيم الإداري للمملكة:
بموجب نظام المناطق الصادر بالأمر الملكي الكريم رقم (92/1) وتاريخ 1412/8/27هـ ، تم تقسيم المملكة إلى (13) منطقة إدارية ، وتنقسم المنطقه إلى عدد من المحافظات يختلف عددها من منطقة إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة أو الإمارة ، وتشتمل الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من المسميات السكانية ترتبط بها إدارياً.

السابق
ما الفطر الوحيد الخلية ( اختيار من متعدد )
التالي
بلغ عدد الدول التي دخلت في الحرب العالمية الأولى كم دولة ؟

اترك تعليقاً