سؤال وجواب

تقع المملكة في الجزء من قارة اسيا ؟

تُعدُّ المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر الدول العربية من حيث المساحة، وهي دولة إسلامية عربية تقع في القسم الآسيوي من الوطن العربي، وتتمتع السعودية بمجموعة من الخصائص الاقتصادية والجغرافية والدينية، حيث تُعدُّ قِبلة المسلمين من كلِّ أنحاء العالم، فهي بلاد الحرمين الشريفين وفيها مدينة رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وقبره ومسجده، لذلك هي مقصد المسلمين في كلِّ عام لأداء فريضة الحج، هذا ما أكسبها أهمية دينية اقتصادية منقطعة النظير، جعلت من المملكة العربية السعودية قوَّة اقتصادية ودينية في المنطقة العربية والآسيوية وفي العالم أجمع.

تقع المملكة في الجزء من قارة اسيا

تقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث يحدها غرباً البحر الاحمر وشرقاً الخليج العربي والامارات العربية المتحدة وقطر وشمالاً الكويت والعراق والأردن وجنوباً اليمن وسلطنة عمان .


كم تبلغ مساحة قارة اسيا

تشغل المملكة العربية السعودية أربعة أخماس شبه جزيرة العرب بمساحة تقدر بنحو 2.000.000 كيلومتر مربع .
الملامح الجغرافية:
تتنوع تضاريس المملكة نظراً لاتساع مساحتها. فعلى امتداد البحر الأحمر سهل تهامة الساحلى الذي يبلغ طوله حوالى 1100 كيلومتر ويتسع   عرضه ليبلغ 60كيلو متراً في الجنوب ويضيق تدريجياً في توجهه شمالاً  نحو خليج العقبه. وترتفع إلى الشرق من هذا السهل سلسلة جبال  السـروات والتي يتراوح ارتفاعها مابين 9000 قدم في الجنوب،  ويقل الإرتفاع تدريجيا كلما اتجهت شمالاً لتصل إلى 3000 قدم. وتنحدر منها أودية كبيرة تتجه شرقاً وغربا مثل وادى جازان ووادى نجران ووادي تثليث ووادى بيشه ووادى الحمض ووادى الرمة ووادى ينبع ووادي فاطمة ، ويلى هذه السلسلة من جهة الشرق هضبة نجد ومرتفعاتها التى تنتهى شرقاً بكثبان الدهنـاء وصحراء الـصمان وجنوبا  بمنطقة يتخللها وادى الدواسـر وتحاذى صحراء الربع الخالى. ومن الشمال تمتد سهول نجد إلى منطقة حائل حتى تتصل بصحراء النفود الكبرى ثم بحدود العراق والأردن كما يوجد بها بعض المرتفعات الجبلية مثل جبال طويق والعارض وأجا وسلمى.
أما صحراء الربع  الخالي فهى تشكل الجزء الجنوبي الشرقى من المملكة وهي منطقة صحراوية كبيرة تقدر مساحتها بـ 640000 كيلو متر مربع تتكون من كثبان رملية وسبخات .

أما السهل الساحلي الشرقي والذي يبلغ طوله حوالي 610 كيلو متر وتتخلله مساحات كبيرة من السبخات الملحية والمناطق الرملية.

 

المناخ:
يختلف مناخ المملكة من منطقة لأخرى لاختلاف تضاريسها وهى تقع تحت تأثير المرتفع الجوى المداري. وعموماً، فإن مناخ المملكة  قاري حار صيفاً بارد شتاءاً وأمطارها شتوية ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، اما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتاؤها بارد وجاف. وترتفع على السواحل درجة الحرارة والرطوبة  .

وتسقط الأمطار في فصل الشتاء والربيع، وهي أمطار قليلة، على مناطق كبيرة من المملكة ماعدا المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة فأمـطارها موسمية صيفية غزيرة نسبياَ. أما الرطوبة فترتفع على السواحل والمرتفعات الغربية في معظم أيام السنة وتقل كلما إتجهنا إلى الداخل .

 

التقسيم الإداري للمملكة:
بموجب نظام المناطق الصادر بالأمر الملكي الكريم رقم (92/1) وتاريخ 1412/8/27هـ ، تم تقسيم المملكة إلى (13) منطقة إدارية ، وتنقسم المنطقه إلى عدد من المحافظات يختلف عددها من منطقة إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة أو الإمارة ، وتشتمل الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من المسميات السكانية ترتبط بها إدارياً.

 

اليوم الوطني للمملكة:
تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في اليوم الاول من الميزان الموافق 23 سبتمبر( أيلول ) من كل عام وذلك تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي المغفور له جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود الذي أعلن قيام المملكة العربية السعودية عام 1351هـ (1932م).

                     
السابق
دخل سلمان المسجد فأقيمت الصلاة فكبر لصلاة النافلة
التالي
المجموعة التي اشتملت على اسماء معربة هي

اترك تعليقاً