تعليم

تفقد النباتات الماء الى الغلاف الجوي عبر الاوراق في عملية تسمى

تفقد النباتات الماء الى الغلاف الجوي عبر الاوراق في عملية تسمى

إن الماء ضروري للنبات ولكن النبات لا يستخدم إلا جزء بسيط فقط من الماء الممتص عن طريق الجذور في النمو والتمثيل الغذائي. في حين يتم فقدان ما تبقى (من 99% إلى 99.5%) بواسطة عملية سنتعرف عليها خلال السطور التالية ، وهي عملية تحدث خلال فتحات الثغور وذلك للسماح بدخول غاز ثاني أكسيد الكربون الذي تحتاجه النباتات في عملية التركيب الضوئي.

تفقد النباتات الماء الى الغلاف الجوي عبر الاوراق في عملية تسمى التلقيح النتح الانتشار

الإجابة هي :

النتح.

والنتح خروج الماء على شكل بخار من أجزاء النبات المعرضة للهواء وخصوصاً الأوراق قد يحدث النتح للسيقان أو الازهار أو الجذور وذلك عن طريق المسام النباتية. والنتح نوعان:

  1. عن طريق الطبقات الخارجية لخلايا البشرة
  2. من خلال الفوهات أو الثغور.

والآن سنتطرق لتوضيح العوامل التي تؤثر في عملية التنح ، فهناك عوامل داخلية وأخرى خارجية ، كما أن للنتح أهمية كبرى في النباتات فهو المسبب الأساسي لصعود العصارة النيئة (الماء الممتص من التربة والأملاح المذابة فيه) للأوراق والساق في اعالي النباتات وتعرف هذه الظاهرة بالقوة السالبة. فتبدأ بتبخر الماء من النسيج الاسفنجي في الورقة مما يؤدي لزيادة الاسموزية في خلايا الورقة مما يؤدي لسحب الماء من الأوعية الخشبية الموجودة في الساق والتي بدورها تسحب الماء من الأوعية الخشبية الموجودة في الجذور والتي تستمد الماء من التربة وهكذا يتم رفع الماء لأعالي الاشجار. و تعتمد هذه الخاصية على قوة تماسك جزيئات الماء مع بعضها البعض وقدرتها على الالتصاق بجدران الأوعية الخشبية الموجودة بها. و يكون عمود الماء في هذه الأوعية الخشبية تحت تأثير السحب من الأعلى بدل الدفع من أسفل لذا تسمى هذه الخاصية بالقوة السالبة كما تسمى بالقوة الأساسية لأنها السبب الرئيسي في ارتفاع العصارة الناضجة للأوراق في النباتات الشاهقة.

العوامل المؤثرة في النتح

عوامل داخلية : اتساع الفتحات الثغرية وعددها وكمية المحتوي المائي للخلايا الناتجة

عوامل خارجية : الضوء – الحرارة – معدل الرطوبة – حركة الهواء.

 

54.227.97.219, 54.227.97.219 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
عملية يتم فيها تخليص الجسم من الفضلات
التالي
خلايا النبات التي يمكنها أن تنمو فتصبح نباتا جديداً

اترك تعليقاً