سؤال وجواب

تغير حاله الماده من الحاله الصلبه الى الحاله الغازيه مباشره يسمى


تغير حالة المادة من الحالة الصلبة الي الحالة الغازية مباشرة يسمي علوم خامس ابتدائي؟ وإنه من دواعي سرورنا أعزائنا الطلبة ان نزودكم بالاجابة الصحيحة لهذا السؤال المطروح ، في محاولة منا لتقديم المساعدة وخدمة الطلاب في الدراسة خاصة بعد اقرار التعليم الالكتروني في المملكة العربية السعودية ، حيث يجد الطلاب صعوبات في حل الأسئلة بأنفسهم لذلك يلجأون الى مواقع الانترنت ، وطرح بعض الطلاب سؤال “تغير حاله الماده من الحاله الصلبه الى الحاله الغازيه مباشره يسمى؟” ويبحثون عن الاجابة .

تغير حاله الماده من الحاله الصلبه الى الحاله الغازيه مباشره يسمى

الاجابة : التسامي أو التصَعُّد


وهو تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية دون المرور بالحالة السائلة. يحدث في التسامي تغير لطور المادة والذي يحدث عند درجات حرارة وضغوط أقل من النقطة الثلاثية في مخطط طور المادة.

عند الضغوط النظامية تمتلك معظم العناصر والمركبات الكيميائية ثلاث حالات مختلفة عند درجات حرارة مختلفة، تكون الحالة السائلة هي المرحلة الوسط بين الحالة الصلبة والحالة الغازية. لكن بعض العناصر والمواد تتجاوز الحالة السائلة عند التحول من صلب إلى غاز. تسمى درجة الحرارة التي يحدث عندها هذا التحول بدرجة حرارة التسامي، والضغط كذلك بضغط التسامي، ويشار إلى كليهما بمصطلح نقطة التسامي.

 

                     
السابق
النسبة المئوية التي تمثل الجزء المظلل في الشكل أدناه هي
التالي
من هي بشرى عقبي ويكيبيديا السيرة الذاتية كاملة بدون نقص

اترك تعليقاً