سؤال وجواب

تعريف الخليط المتجانس


يتكون الخليط من جسمين مختلفين أو أكثر ويوجد مثله مثل أي مادة في الحالات الثلاث :الصلبة مثل المعادن و الأشابات و السائلة مثل ماء البحر , أما الغازية مثل الهواء , وينقسم الخليط الى نوعين اثنين وهما الخليط المتجانس والذي سيكون عنوان مقالنا اليوم , والخليط الغير متجانس ….

تعريف الخليط المتجانس

يمكن تعريف الخليط المتجانس بأنه ذلك الخليط الصلب أو السائل أو الغازي له نفس نسب مكوناته في أي عينة و لا يرى بالعين المجردة و تتوزع المكونات ها بنظام. على العكس ، يحتوي خليط غير متجانس على مكونات تختلف نسبها في العينة و يمكن ملاحظة مكوناتها بالعين المجردة و لا تتوزع مكوناتها بنظام . “متجانسة” و “غير متجانسة” ليست شروط مطلقة ولكنها تعتمد على السياق وحجم العينة. في الكيمياء ، يعني التعليق المتجانس للمواد أنه عند تقسيم الحجم إلى النصف ، يتم تعليق نفس كمية المواد في نصفي المادة ؛ ومع ذلك ، قد يكون من الممكن رؤية الجسيمات تحت المجهر.


أمثلة على الخليط المتجانسة

  •  معظم المشروبات الكحولية إنها مزيج متجانس من صنع الإنسان ، من النبيذ الإيطالي الجيد إلى كوب من ويسكي سكوتش.
  • في جسم الانسان بلازما الدم إنه مثال على مزيج متجانس. هذا هو السائل عديم اللون الذي يحتوي على خلايا الدم في تعليق. إنه أكثر قليلاً من نصف حجم دم الإنسان.
  • منظف للملابس مثال آخر على مزيج متجانس من الصابون والمواد الكيميائية المختلفة التي تحافظ على نظافة الملابس.
  • خل تستخدم لأغراض الطهي، وأنه هو أيضا شعبية وعامل تنظيف، ويعتبر خليط متجانس لأن الكحول مزيج موحد والأحماض المختلفة (الخليك، الطرطريك، الستريك، الخ).
  • هواء ما نتنفسه هو مزيج متجانس من الأكسجين والنيتروجين والأرجون وثاني أكسيد الكربون ، إلى جانب العناصر الأخرى بكميات أقل. نظرًا لأن كل طبقة من الغلاف الجوي للأرض لها كثافة مختلفة ، فإن كل طبقة من الهواء هي خليطها المتجانس.

محلول

يعتبر المحلول هو نوع خاص من الخليط المتجانس. والمحلول متجانسة لأن نسبة المذاب إلى المذيب تظل كما هي طوال المحلول حتى إذا كانت متجانسة مع مصادر متعددة ، ومستقرة لأن المذاب لن يستقر بعد أي فترة زمنية ، ولا يمكن إزالته بواسطة مرشح أو بواسطة جهاز طرد مركزي. هذا النوع من الخليط مستقر جدًا ، بمعنى أن جزيئاته لا تستقر أو تنفصل. كمحلول متجانس ، يكون للمحلول طور واحد (سائل) على الرغم من أن المذاب والمذيب يمكن أن يختلفان: على سبيل المثال ، المياه المالحة

الغازات

يمكن وصف الهواء بشكل أكثر تحديدًا كمحلول غازي (الأكسجين وغازات أخرى مذابة في المكون الرئيسي ، النيتروجين). وبما أن التفاعلات بين الجزيئات لا تلعب أي دور تقريباً ، فإن الغازات المخففة تشكل حلولاً بسيطة. في جزء من الأدبيات ، لا يتم تصنيفها حتى كحلول. في الفضاء بين الجزيئي الغاز هو أكبر وجاذبية بين الجزيئات الأقل.وعلى حسب الوصف السابق نستنتج ان الغازات خلائط متجانسة

المواد الصلبة

في الكيمياء ، الخليط هو ماادة لا تحتوي على اثنين أو أكثر من العناصر أو المركبات التي لا ترتبط تساهما مع بعضها البعض والتي تحتفظ بهوياتها الكيميائية والفيزيائية الخاصة بها ؛ – مادة تحتوي على مادتين أو أكثر من المواد المادية. إن المزائج ، بالمعنى الأوسع ، عبارة عن مادتين أو أكثر من الناحية المادية في نفس المكان ، لكن لا يتم الجمع بينهما كيميائياً ، وبالتالي لا يتم النظر في النسب بالضرورة.

المقاييس

تمتلك المخاليط المتجانسة نفس نسب المكونات المختلفة في عينة معينة (أو عينات متعددة بنسب مختلفة) ، مما يخلق خليطًا ثابتًا. ومع ذلك ، يمكن أن يكون هناك نوعان من المخاليط المتجانسة من نفس النوع من المواد يختلفان بشكل كبير عن بعضهما البعض ويمكن أن يكونان متجانسين لجعل ثابت. المخاليط المتجانسة لها دائما نفس التكوين. يمكن تمييز الخلائط بكونها قابلة للفصل بالوسائل الميكانيكية ، على سبيل المثال. الحرارة والترشيح والفرز الجاذبية ، الخ .

                     
السابق
عائلة الهالوجينات
التالي
تعريف العناصر

اترك تعليقاً